منتدى حول جد الأشراف في المغرب العربي و شمال إفريقيا


    التقاء النسب مابين سيدي بوزيد وسيدي احمد بن حرزالله -حاسي الدلاعة-وكذا سيدي مخلوف

    شاطر
    avatar
    سليمان زاوي
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد الرسائل : 54
    الموقع : http://wakal-aflouwakal.blogspot.com/
    البلد :
    أعلام :
    تاريخ التسجيل : 24/03/2008

    مصحف التقاء النسب مابين سيدي بوزيد وسيدي احمد بن حرزالله -حاسي الدلاعة-وكذا سيدي مخلوف

    مُساهمة من طرف سليمان زاوي في الإثنين مارس 31 2008, 01:21

    بعد القراءة المتأنية للشجرتين يتضح مليا أن سيدي احمد بن حرزالله -حاسي الدلاعة-يلتقي نسبه الشريف مع سيدي بوزيد بن علي في الجد المسمى عبد الله بن إدريس الاصغر .
    وللملاحظة : التي تحببك في شجرة الأنساب الشريفة انك لا تضيع في زحمة الأنساب رغم البعد الزمني //مايقار 430سنة مابين الشخين وتستطيع بسهولة ان تعرف اين يلتقي النسب//.وسنذكر في الصفحة اسفله التقاء نسب سيدي مخلوف والشيخ سيدي بوزيد.


    عدل سابقا من قبل سليمان زاوي في الخميس أبريل 17 2008, 13:22 عدل 2 مرات (السبب : توحيد العنوان)
    avatar
    سليمان زاوي
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد الرسائل : 54
    الموقع : http://wakal-aflouwakal.blogspot.com/
    البلد :
    أعلام :
    تاريخ التسجيل : 24/03/2008

    مصحف رد: التقاء النسب مابين سيدي بوزيد وسيدي احمد بن حرزالله -حاسي الدلاعة-وكذا سيدي مخلوف

    مُساهمة من طرف سليمان زاوي في الخميس أبريل 17 2008, 13:17

    مقدمة:لم ارد ان اضع صفحة جديدة بل اردت ان اجعل هذه الصفحة تخص التقاء النسب مابين الولي الصالح والمشايخ الاقطاب وهذا من اجل سرد الموضوع في زاوية واحدة وهذه وجهة نظري.
    بطاقة تعريف لهذا الولي :وهو الولي الصالح سيدي أحمد بن مخلوف الموجود ضريحه بمدينة سيدي مخلوف (ولاية الأغواط الجزائر) الذي يرجع بناء ضريحه إلى مرحلة الأتراك نظرا لهندسة الرائعة و طراز الرفيع وهو مازال على هذا الحال ويعتبر معلما تاريخيا و مزار لاحفاذ سيدي مخلوف و كل المحبين لهذا الشيخ ، وقد تمّ بناء مسجد و زاوية لتعليم القرآن و تعاليم اصول الدين على درب ما أنجزه الأولون .
    كما يجدر التنبيه إلى أنّ هذه الشجرة منقولة حرفيا عن وثيقة رسمية صادرة عن نقابة الأشراف بالمغرب الشقيق .
    وبعدما قمت بتعريف موجز سنحاول أسفله ان نوضح التقاء نسب شيخنا سيدي بوزيد وشيخنا احمد بن سعيد والمسمى مخلوف و بعد القراءة المتأنية للشجرتين يتضح مليا أن سيدي احمد بن سعيد بن عمر يلتقي نسبه الشريف مع سيدي بوزيد بن علي في الجد المسمى إدريس الثاني او ما يسمونه إدريس الأصغر.
    وللملاحظة : التي تحببك في شجرة الأنساب الشريفة انك لا تضيع في زحمة الأنساب رغم البعد الزمني والذي حسبناه ب //مايقار 570سنة مابين الشخين وتستطيع بسهولة ان تعرف اين يلتقي النسب//.

    البوزيدي التجاني
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد الرسائل : 25
    تاريخ التسجيل : 16/03/2008

    مصحف نريد نسب سيدي احمد بن حرزالله

    مُساهمة من طرف البوزيدي التجاني في الخميس أبريل 17 2008, 13:45

    بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم
    اريد من الاخ زواوي ان يعطينا عمود نسب سيدي احمد بن حرزالله ونسب سيدي مخلوف ويعطينا المصادر المأخوذ منها هذين النسبين وشكرا
    avatar
    سليمان زاوي
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد الرسائل : 54
    الموقع : http://wakal-aflouwakal.blogspot.com/
    البلد :
    أعلام :
    تاريخ التسجيل : 24/03/2008

    مصحف رد: التقاء النسب مابين سيدي بوزيد وسيدي احمد بن حرزالله -حاسي الدلاعة-وكذا سيدي مخلوف

    مُساهمة من طرف سليمان زاوي في الجمعة أبريل 18 2008, 01:50

    حول موضوعكم: نريد نسب سيدي احمد بن حرزالله
    اريد من الاخ البوزيدي التجاني ان يعرف ان تسميتي الكاملة هو زاوي سليمان وليس زواوي اما عن عمود نسب سيدي احمد بن حرزالله ونسب سيدي مخلوف والمصادر سأجيب اخي حسب ماأعرف .
    طلبك الاول يخص السادة الحرازلية :شجرة نسب الشيخ سيدي أحمد بن حرزالله
    ينحدر أصل الحرازلية من النسب الإدريسي الشريف: وهو الشيخ أحمد بن حرز الله بن أحمد الأكبر بن عطا الله بن سليمان بن علي بن يحي بن محمد بن علي بن هشام بن أبي القاسم بن علي بن سليمان بن إسماعيل بن هشام بن عمر بن عزيز بن زين العابدين بن هاشم بن محمد بن علي بن ياسر بن يوسف بن أحمد بن علي بن عبد الله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الإمام علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    اما عن المصادر:فهيهات ان نقدم بمثل مشاركاتنا المتواضعة تخص رواق الانساب ولانجعل لها مصادر واذا كنت متتبعا لهذا الموقع فانك ستجد المشجرة ومن اين تم اعتمادها في مشاركتنا بعنوان حاسي الدلاعة بين المد والجزر ورغم ذلك سنتفضل لاخي بهذا المصدر وهو: كتاب المحلى في تاريخ أولاد سيدي أحمد بن حرز الله وهو على شكل مخطوط وحققه الاستاذ محمد الصغير والوثيقة التي تأكذ هذا الزعم هي بحوزتنا لو اردت الاطلاع عليها تستطيع ان تتصل بنا مباشرة.
    طلبك الثاني يخص السادة المخاليف :وقبل ان اذخل في الموضوع اقول لك انت بالنسبة لموضوع المخاليف محق جدا لانني لم اقدم المشجرة ولا اصل الوثيقة التي اعتمدتها فمعذرة اخي وشكرا على تنبيهك لي واليك فيما يلي هذه المشجرة .
    اصل المخاليف :سيدي أحمد دفين بلدية سيدي مخلوف بن سعيد بن عمر دفين درعة بن مولاي محمد دفين تارودانت بن ولي الله سيدي مخلوف الشريف دفين الساقية الحمراء بالمغرب الأقصى بن خلف الله بن محمد بن أولاد بن حشلاف بن سيدي عبدالواحد بن سيدي عمر بن سيدي علي الحشلاف بن يحي بن عيسى بن عبدالمالك دفين سوس الأقصى بن شعيب بن علي بن ابراهيم دفين مراكش الحمراء بن الحسن بن حمزة بن مولاي عبدالرحمان الشريف من فاس و الجامع لفروع الواد غير قاطبة بن علي الملقب بيعلا دفين طالعة فاس بن إسحاق المُكنّى بعبالعلا دفين مصمودة عدوة فاس الأندلس بن أحمد دفين جرواو من عدوة الأندلس بن مولانا محمد دفين فاس إزاء قبر والده بن مولانا إدريس الأصغر دفين فاس و بانيها بن مولانا إدريس الأكبر مؤسس الدولة الإدريسية دفين زرهون بن مولانا عبدالله الكامل المحض دفين بغداد سنة 144 هـ بن مولانا الحسن المُثنى بن مولانا الحسن السبط دفين البقيع إزاء قبر والدته بن مولانا أمير المؤمنين و خليفة المسلمين الإمام علي –كرّم الله وجهه – دفين النجف الأشرف بالعراق
    المصادر التي اعتمدة اليها هذه المشجرة :رسالة رسمية صادرة عن نقابة الأشراف بالمغرب الشقيق عليها الختم الرسمي للهيئة تستطيع ان تتقدم الى السيد : عبدالرحمان بوتسونة بن بلعباس ليطلعك عليها .
    ونزيد في المصدر لعل فيه افادة وهو: الدر النثيرفيمن أشتهر وصح نسبه من شرفاء الوادغير بفجيج ، فاس ، مكناس .
    الكتاب مخطوط بالمكتبة الوطنية العامة بالرباط رقم 1265 – 4 وبالخزانة العلمية الصبيحية بسلا رقم 242 – 2 وبالخزانة العامة بفاس .
    وطبع مؤخراً بالمغرب بتحقيق وشروحات تحت عنوان "شرفاء فجيج كعنصر لتحقيق التواصل وكعامل لنشر المعرفة عبر التاريخ" .
    المحقق : الأستاذ الباحث المهندس الشريف العربي هلالي الودغيري الإدريسي .
    المؤلف : الفقيه النسّابة الشريف محمد بن محمد ابن الحسن المخلوفي الودغيري الفاسي الإدريسي .
    وللمؤلف : أي الشريف المخلوفي كتاب آخر مخطوط بعنوان "بهجة الأبصار في جميع من وقفت على تحقيق نسبه من آل بيت النبي المختار ، وهو مخطوط بالمكتبة الوطنية العامة بالرباط بالمملكة المغربية تحت الرقم 1265 /3 .
    والمخلوفي نسبة إلى جده الأعلى الشريف يخلف بن خلف الله .
    وفيما يلي نظهر لكم فهرسة الكتاب في عنوانين مع حذف 184 عنوان في الفهرسة وهذا الاخطار هو للامانة العلمية وكان القصد من هذا الحذف هوالاختصار والاجابة حول السؤال .
    مع الأخذ بعين الاعتبار أن الفروع الرئيسية المعنونة بالفهرس والتي لم نذكرها لها فروع وأغصان منتشرة في المغرب وموريتانيا والجزائر وليبيا وتونس والحجاز وأقطار الحزام الصحراوي .
    فهــرس الموضوعــات
    • المخلوفيون 137
    من إعداد :سيد بن الشيخ عيد اللطيف الضعيفي الفيتوري الإدريسي الحسني - المدير المسئول ورئيس التحرير لمجلة الزهراء ومجلة المنارة الخضراء (الرباط - طرابلس )
    للتصال به على العنوان : ص ب 81387 طرابلس ليبيا
    وقد اتصلت بصديق لي فأكد لي ان الولي الصالح سيدي مخلوف قد تم ذكرنسبه الشريف في كتاب العشماوي للأنساب وتستطيع ان تتأكد لان هذا المصدر ابلغت به .
    من قال الله اعلم علمه الله ما لايعلم .


    عدل سابقا من قبل سليمان زاوي في الجمعة أبريل 18 2008, 02:29 عدل 1 مرات (السبب : زيادة المصدر الاخير)
    avatar
    ali abderahim
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد الرسائل : 44
    العمر : 63
    تاريخ التسجيل : 21/04/2008

    مصحف رد: التقاء النسب مابين سيدي بوزيد وسيدي احمد بن حرزالله -حاسي الدلاعة-وكذا سيدي مخلوف

    مُساهمة من طرف ali abderahim في الجمعة يونيو 27 2008, 23:36

    يسم الله الرحمن الرحيم والصلاة وسلام على حبيبي صلى الله عليه وسلم , اردت من خلال هذا المنبر ان اقول هل الجيران لعبادلية الذين يتبعون اداريا لبلدية سيدي بوزيد هم من الاشراف ام لا واشكر صاحب الموقع على صوره الرائعة والنادرة

    البوزيدي التجاني
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد الرسائل : 25
    تاريخ التسجيل : 16/03/2008

    مصحف رد

    مُساهمة من طرف البوزيدي التجاني في الإثنين يونيو 30 2008, 00:52

    لعبادلية لبسو اشراف
    avatar
    ali abderahim
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد الرسائل : 44
    العمر : 63
    تاريخ التسجيل : 21/04/2008

    مصحف رد: التقاء النسب مابين سيدي بوزيد وسيدي احمد بن حرزالله -حاسي الدلاعة-وكذا سيدي مخلوف

    مُساهمة من طرف ali abderahim في الإثنين أغسطس 18 2008, 17:06

    بسم الله الرحمن الرحيم : ارجوا من الاخ أن يتأكد لنا من هذه المشجرة الخاصة بالعبادلية وسيجد الرابط اسفله ليتأكد من الجهة التي أخذت منها هذه المعلومات وشكرا للبوزيدي التيجاني واطلب من الاخ حسن البوزيدي أن يساهم بما وفقه الله والشكر موصول

    وثيقة رفع النسب الحضرة النبوية خلاصة ما جاء في وثيقة رفع النسب سيدي عبد الله بن عثمان الحضرة النبوية التي كان كتبها وجرارها خديم الشرع النبوي احمد بن حسين السنوسي بالجزائر بتاريخ 1129هـ وصادق عليها نقيب الأشراف بالجزائر أبو سعيد محمد المولود 1191هـ كما شهد على صحتها في 1223هـ جماعة من المشايخ وهم : عبد الله بن يوسف بن الشيخ الآرهري والحاج إسماعيل بن محمد بن سالم الفاطمي أيضاً وعلى بن عبد القادر بن الأمين إلا أن شهادة الثاني منهم كانت في سنة 1224هـ فقد تضمنت أن سيدي عبد الله المكن الزرقي من أولاد سيدي عبد الله بن عثمان الفاطمي المولود بالمعمورة ومات بها ودفن فيها . وله أولاد بالتل منهم يحي ومحمد ومصطفي فوج أولاد العابد والسعيد في الشهبونية وأغرب في ثنية الحد وجندل في الشلف و راشد في المعمورة قبره طاهر فيها وزيان في الأغواط كمال وزيان ايضا في اغواط الأرباع . وخالد وخلف أولاد بتقرت منهم احمد بن عبد الله في البارد وأخوه بالقاسم في الصحراء بضاية تسمى المحفورة .وعبد الله بن احمد في وادي سوف وجدهم جميعا عبدالله بن عثمان بن احمد بن بلقاسم بن خالد بن عيسى بن موسى بن عبد الله بن عثمان بن احمد بن عيسى بن عبد الله بن زيان بن احمد ين عبد الله بن عثمان بن عوف بن عبد الله بن عمران بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمان بن الحكم بن عمران بن عمار بن جعفر بن ناصر بن طلحة بن موسى بن احمد بن عبد الله بن إدريس الأصغر بن الإدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن محمد بن حسين بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله ص. ثم جاء أن هذه النسخة نقلت من نسخة أخرى موضوعة عند أكابر أولاد سيدي عبد الله بن عثمان وكتبها الحاج عبد الرحمان الإدريسي في سنة 1231هـ ثم نقلها أخيراً محمد بن عيسى بن إسماعيل المنسوب لسيدي علي بن عبد الله.

    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D9%84%D9%8A%D8%A9


    عدل سابقا من قبل ali abderahim في الإثنين أغسطس 18 2008, 17:23 عدل 1 مرات
    avatar
    ali abderahim
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد الرسائل : 44
    العمر : 63
    تاريخ التسجيل : 21/04/2008

    مصحف رد: التقاء النسب مابين سيدي بوزيد وسيدي احمد بن حرزالله -حاسي الدلاعة-وكذا سيدي مخلوف

    مُساهمة من طرف ali abderahim في الإثنين أغسطس 18 2008, 17:14

    مرة ثانية اجد رابط أخر http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=12541حول مشجرة السيد عبد الله بن عثمان دفين جبل العمو بأفلو وكما يقولون في هذا الرابط انها مصححة و عليها رسم (ختم) من طرف نقيب الأشراف بالجزائر. سنة 1172 هجري أي حوالي 1758 ميلادي
    و جاء فيها مايلي :

    السيد عبد الله بن عثمان بن خالد بن عثمان بن احمد بن عيسى بن عبد الله بن عثمان بن زيان ابن احمد بن عبد الله بن عثمان بن عون بن عبد الله بن عمران بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمان بن الحسن بن عمران بن عون بن جعفر بن الناصر بن طلحة بن موسى بن احمد بن عبد الله بن إدريس بن إدريس الأصغر بن عبد الله بن محمد بن الحسن بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم نرجوا من الاخوة افادتنا حيث انني أفتقر الى علم التنسيب وشكرا لاولاد جدي الذي أحسبه عند الله من الصالحين ،

    benharzallahyounes
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 1
    تاريخ التسجيل : 16/03/2013

    مصحف فرع من شجرة بن حرزالله يبحث عن جذوره

    مُساهمة من طرف benharzallahyounes في السبت مارس 16 2013, 01:12

    السلام عليكم
    أن بن حرزالله يونس /بلدية سيدي عمران ولاية الوادي.
    لقد قرأت الموضوع وسررت به خاصة وأن رب العمل الذي اشتغل عنده من عائلة بوزيدي لكن يسكنون بقسنطينة وسررت أن تكون هذه الصلة القريبة بين العائلتين.
    أنا أبحث عن أي أثر على فرع من شجرة بن حرزالله تنقل إلى وادي ريغ وبالضبط قرية مقّر بدائرة تقرت ولاية ورقلة.

    وشكرا مسبقا

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يوليو 27 2017, 03:39