منتدى حول جد الأشراف في المغرب العربي و شمال إفريقيا


    سيدي بوزيد بين الماضي والحاضر

    شاطر
    avatar
    سليمان زاوي
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد الرسائل : 54
    الموقع : http://wakal-aflouwakal.blogspot.com/
    البلد :
    أعلام :
    تاريخ التسجيل : 24/03/2008

    برافو سيدي بوزيد بين الماضي والحاضر

    مُساهمة من طرف سليمان زاوي في الجمعة أبريل 11 2008, 12:46

    سيدي بوزيد بين الماضي والحاضر
    مقدمة لبد منها :سيدي بوزيد بن علي رحمة الله عليه تم دفن جثمانه الشريف في جبل بني راشد الاسم القديم لمجموعة جبال المنطقة ثم سمي باسم جبال أعمور وليس عمور وبعد هذا تلاشى هذا الاسم وأصبحت التسمية البارزة لهذه الجبال هي افلو أو الجبل الأخضر التابعة إداريا لولاية الاغواط
    وقد سمي موقع دفنه على اسمه الشخصي ومنذ ذلك الوقت تعرف هذه المنطقة بتسمية سيدي بوزيد وهي حاليا بلدية من ضمن بلديات الجزائر .
    الوصف الخاص لسيدي بوزيد: بن علي :هو ذلك الرجل صاحب الأخلاق الحميدة المهاب كثيف اللحية ذا حسن وجمال له علامة في طرف الجبهة وهو جرح من اثر ممارسته لركوب الخيل أصيب بها وهو بمكة المكرمة .
    تاريخ مولده ومكانه: ولد بمكة المكرمة في أول القرن الخامس من للهجرة.
    حياته :وحسب الروايات ان الشيخ الجليل قد وصل عمره الى قرابة 160 عاما ومكث في بمكة المكرمة مايقارب 40سنة ثم انتقل الى زيارة بني عمومته بفاس المغربية وبالضبط المكان المسمى الزاهر حيث يوجد ضريح الشيخ إدريس رحمه الله الذي ينتمى اليه وهو الجد الثامن له
    تلقي العلم :واخذ العلم عن شيخه سيدي الإمام بن العربي الفقيه وهذا الإمام العظيم اخذ العلم عن شيخه حجة الإسلام الإمام الغزالي رحمهم الله وهناك آخرين تتلمذ عنهم نحن نجهل أسمائهم.
    الرئاسة و المكانة العالية: وعلى قدر شرفه وعلمه الفياض الذي استمده من شيخه ابن العربي تم ترشيحه للرئاسة مدينة فاس لكن أبناء العمومة وقفوا له بالمرصاد فأثر خلع نفسه وهذا ليس خوفا بل زهدا في الدنيا وحقنا للدماء وترك باب صلة الأرحام مفتوحا .
    جبال أعمور وليس عمورالمحطة الأخيرة للشيخ: انتقل بأهله إلى جبل أعمور وحسب الرواة فان الشيخ قضى ما يقارب 40سنة بهذه الربوع الجميلة والتي اثرها الشيخ على عدة جهات وكانت وفاته بتربتها وقد اجتمع على تشييع جنازته خلق كثير جاءوا من كل مكان وله زاوية قد قام بخدمتها أحفاده جيلا بعد جيل , وهي تعتبر ملتقى سنوي نهيك عن الالتقاءات الأخرى في مناسبات عدة.
    نسبه الشريف :وهو بوزيد بن علي بن مهدي بن صفران بن ياسر(سنان) بن موسى بن سليمان بن عيسى بن عبد الله بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط من فاطمة الزهراء بنت محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن علي كرم الله وجهه .
    الأولاد والأحفاد:فقد خلف سيدي بوزيد بن علي ا ربعة أولاد وهم :
    1/علي وتمت تسميته على أبيه 2/عبد الله 3/محمد 4/احمد
    1/ علي و 2/عبد الله دفنوا في ارض الغزيوات بذلك الجبل مسافة ثلاثة كيلو مترات على تقدير 10اميال من أبيهم ، عين الروينة من ظهرة. 3/محمد دفن في مراكش بالمغرب 4/احمد دفن بتربة أبيه بإزاء ضريحه .
    التواجد الخاص بهذه العترة الطيبة: فرقة حوز بمراكش يقال لهم اولاد جعفر من ذرية محمد بن بوزيد والبعض منهم في واد سبوا حوز فاس ومنهم فرقة بأرض القبائل يقال لها أولاد عيسى من أولاد احمد بن بوزيد وإخوانهم أولاد احمد بن مقران وبعضهم بناحية ونقة (ونوغة؟) يقال لهم اولاد عفان وبعضهم بجبال باتنة وبعضهم بأرض زكّار وبعضهم في زمرة يقال لها الفضل وإخوانهم أولاد شعيب في ارض افليتة في شور تحوز بعضها في الخيرة بني عمران في جبل بني قيرس البعض يقال لهم أولاد تغلب في موطن بني عباس وبعضهم في ارض أسويدية بإزاء الصوامع وبعضهم بأرض طنجة وبعضهم بأرض تمافوت في معدن الملح وبعضهم في مقطع الكبريت وبعضهم في الأرباع يقال لهم أولاد سي محمد صالح وبعضهم في بوحنيش وبعضهم في جبل نزات الثنية الحد وبعضهم في بني علي وبعضهم بازاء البرابر وبعضهم في طرابلس وبعضهم في نفطة خط الجريد يقال لهم أولاد إسماعيل وأولاد عيسى وأولاد رزاق بن شعيب بعضهم بأرض الشلف يقال لهم أولاد سيدي محمد الهواري وإخوانهم أولاد سيدي بوزيد وأولاد عبق أهل الفج وبعضهم أولاد العبيد يقال لهم أولاد سيدي عبد الوهاب وبعضهم في العقوبية بإزاء سعيدة وبعضهم في غريس يقال لهم أولاد سيدي العيد وبعضهم في قطين يقال لهم أولاد سيدي سليمان بن العوجة واخوانهم اولاد سيدي بوزيان في بني جعد وبعضهم في قلعة بني حماد ويقال لهم اولاد سيدي عبد الحليم واخوانهم اولاد العباس وبعضهم في بني يحي واد الزيتونة في جبل مغنية وبعضهم في واد قرحوز تافلالة وبعضهم في واد توت يقال لهم سيدي البكر واخوانهم اولاد الصافي بن مالك بن عبد الجليل بن ايوب ادريس وبعضهم بارض الزاب اولاد سيدي محمد بن علي بن بوزيد وبعضهم بارض الجد يقال لهم اولاد اسحاق بن علي بن بوزيد وبعضهم عند الحراكتة اولاد احمد بن بوزيد وبعضهم في الجزائر وبعضهم في تونس يقال لهم اولاد هوان واخوانهم اولاد عبد العلاق سيدي علي بن بوزيد خلف عبد الله وعبد الرحيم وعبد الوهاب واسحاق ومحمد واما عبد الله بن بوزيد خلف خمسة اولاد وهم عبد الرحيم وهلال وعثمان ومحمد وبختي واما عبد الرحيم بن عبد الله خلف ثلاثةاولادهم ايوب وعبد العزيز وعبد الرحمن فمنهم فرقة الشلف بازاء الاصنام بارض العطاف يقال لهم اولاد سيدي البختي بن عبد الله بن بوزيد واخوانهم اولاد سيدي يحي بن محمد بن عبد الله بن بوزيد واخوانهم اولاد محمد بن سعد واولاد سيدي عبد الرزاق بن محمد بن عبد الرحيم وبعضهم بارض اعكرين واولاد سيدي احمد بن عيسى بن عبد الرحمن بن داود بن لحسن بن يحي بن محمد بن عبد الله بن بوزيد واخوانهم اولاد سيدي محمد بن عيسى بن عبد الرحمن وهم في مقام ارض جديوية واخوانهم بارض حناشة نواحي تلمسان واخوانهم اولاد سالم اهل عزيز من ذرية سيدي محمد بن علي بن بوزيد وهم اهل الزاب وخلف ولده لقمان وهو خلف ولده لقمان وهو خلف يونس وهو خلف ولده حامل وهذا خلف ثلاثة اولاد وهم يحي واحمد وابوزيد وهذا خلف ادريس وهذا خلف ثلاثة اولاد محمد وعبد الرحمن وايوب ، فاما محمد خلف ولده سعادة والاصم وبلقاسم واما عبد الرحمن اولاد سعيد واولاد سيدي علي بن مزوز واخوانهم اولاد ابراهيم بن عبد الرحمن واخوانهم اولاد سيدي علي بن مزوز وسيدي ايوب بن ادريس خلف عبد الجليل وعيسى وسليمان وعيسى خلف ولده ادريس واخوانهم الحمز وسليمان بن ايوب خلف المغيرات واولاد زيان واولاد خويدم والقلاقل والدقابسة والابكار وعبد الجليل خلف ولده مالك وهو خلف ولده الصافي وسيدي بوزيد بن نقمان بن علي بن بوزيد وبوزيد خلف ولده عثمان وهو خلف ولدين عامر وابراهيم وهذا الخير خلف ثلاثة اولاد وهم عبد المالك وسعود واحمد واماعبد المالك خلف ولده علي وسعود خلف ولدين هما ابراهيم وعمر وابراهيم خلف عبد الجبار وهو خلف عليا واولاد شايب و الزقايد واولاد ضيف الله واولاد العجال والغزيلات واولاد سيدي حميدة كلهم في بسكرة والسعود هذا خلف لطرش واسعيدات والقبيشات واولا علي بن مبارك واولاد عمر واولاد خاثر واولاد عائشة واولاد عمر بن سعود بن براهيم بن عامر بن عثمان بن اسحاق بن علي بن بوزيد ومحمد بن بوبكر بن سنوسي بن الطيب بن بلقاسم بن احمد بن محمد بن بلعباس هؤلاء الاشخاص في مدينة بوسعادة وايوب بن عبد الرحيم بن بوزيد وهو مدفون بالادريسية بالجلفة وخلف عدة أولاد منهم مزور وخلف هذا سيدي أحمد (البكاي) وعبد الكريم وخلف هذا أولاد احمد (بوعدي) وعبد الرحيم وهو مؤسس الهامل مع عمه احمد بن عبد الرحيم وهم اليوم ينقسمون إلى عدة فروع نبدا بحجاج الهامل و أولهما المؤسس للهامل سيدي عبد الرحيم بن أيوب بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد وتفرع الى فرعين الفرع الاول هم أولاد بلقاسم بن علي بن عبد الرحيم بن ايوب بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد ومنهم حاليا لحسينات والفرع الثاني أولاد منصور بن علي بن عبد الرحيم بن أيوب بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد منهم حاليا اولاد سي علي وثانيهما المؤسس الهامل سيدي احمد بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد وهو الفرع الثالث يقال لهم اولاد سي احمد ، اما بالنسبة للفرع الرابع هم اولاد احمد البكاي بن مازوز بن ايوب بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد اما الفرع الخامس اولاد احمد بوعدي بن عبد الكريم بن ايوب بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد

    الشيخ عبد الرحيم ابن أيوب
    الشيخ عبد الرحيم ابن أيوب احد احفاد سيدي بوزيد حيث تجتمع الروايات على أن التأسيس مدينة الهامل العامرة كان من طرف حجاج الهامل ومفاد ذلك ا ن سيدي عبد الرحيم بن ايوب بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد وعمه سي احمد بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد انتقلا إلى مكة المكرمة بقصد الحج يرافقهم الشيخ عبد الهادي وبعد إتمام الحج عادوا قاصدين بلادهم ، وعند مرورهم بموضع بلدة الهامل اليوم نزلوا عند عين ماء بقصد الوضوء والصلاة وكان المكان بادية لا بناء فيها إلا العين التي يشرب منها البَوَادي والرُّحل وبعد إتمام صلاة العشاء في موضع بقرب العين وفي الصباح أظهر لهم الله سبحانه عز وجل كرامتين عظيمتين دلتهم على أنّ الله أراد لهم عمارة تلك الأرض الخالية من العلم والدين ، والكرامتان نوردهما كما سمعنا من مشايخنا رحمهم الله وكذا ما قرأناه في تراث السلف الصالح .
    - صيرورة عكازيهما شجرتا توت بمجرد وضعهما على الارض
    - ظهور أساس من الحجر بالقرب من العين حول موضع صلاتهما
    أما سيدي عبد الهادي فواصل السير غربا جهة إقليم سعيدة أما سيدي عبد الرحيم وعمه سي احمد فقررا الإقامة وأرسلا في طلب أهلهما من جبل راشد الواقع بإقليم آفلو ولقيهم سكان البوادي أهل الجهة بالترحاب والتقدير ولقبوهم الأشراف ، خلف عبد الرحيم بن أيوب ولد اسمه علي بن عبد الرحيم وهذا خلف ولدان هما منصور وبلقاسم ، اما بالنسبة لمنصور ومنه تنحدر أسرة أولاد سي علي أما بلقاسم بن علي فمنه تنحدر عائلة الحسينات
    . إن معرفة علم التاريخ المشتمل على الأنساب من الأمور المطلوبة والمعارف المندوبة لما يترتب عليه من الأحكام الشرعية والمعالم الدينية ومنها التعارف بين الناس حتى لا يعزى احد إلى غير آبائه ولا ينسب إلى غير أجداده والى ذلك الإشارة . قال الله تعالى ((يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم )) سورة الحج .
    المراجع:
    موقع زاوية الهامل
    مرجعية الباحث والكاتب بن عثماني الطيب البوزيدي الاصل
    avatar
    ali abderahim
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد الرسائل : 44
    العمر : 63
    تاريخ التسجيل : 21/04/2008

    برافو رد: سيدي بوزيد بين الماضي والحاضر

    مُساهمة من طرف ali abderahim في الجمعة يونيو 27 2008, 10:52

    الله يعطيك العافية ياخ سليمان وعنوانك رائع جدا وكأنك تقول سيدي بوزيد رغم ماضيه القديم الى انه يتجدد دوما وهذا بواسطة ابنائه الاعزاء واعلم اخي الذي لايعرفني بعد بانني اثناء نزول بارض الجزائر وبالتحديد الذهاب الى بلدية سيدي بوزيد سأحاول ان اتصل بك .
    الشكر الوفي للاخ المحترم سعودي احمد وبومدين محمد وحسن البوزيدي
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24 2017, 08:18