منتدى حول جد الأشراف في المغرب العربي و شمال إفريقيا


    من الشخصيات الجزائرية التي لم ينفض عنها الغبار بعد الشيخ عبدالعزيزبن محمدالهاشمي

    شاطر

    محمد البوزيدي
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد الرسائل : 91
    تاريخ التسجيل : 07/03/2008

    قديم من الشخصيات الجزائرية التي لم ينفض عنها الغبار بعد الشيخ عبدالعزيزبن محمدالهاشمي

    مُساهمة من طرف محمد البوزيدي في الأحد أبريل 27 2008, 00:18

    هذا نص المحاضرة التي القاها الدكتور عمار هلال (رحمه الله) معهد التاريخ -جامعة الجزائر
    مواقفه من السياسةالاستعماريةوحركةالاصلاح بمناطق وادي سوف

    من الاعتقادات السائدةخطا,بين فئة معينة من المثقفين الجزائرين,انه(لم تكن للمثقفين باللغة الوطنيةالجزائرية).ولو كانت هذه الفكرة المختلفةمنتشرة بين عامةالناس,لوجدنا لها اكثرمن تبرير,ولكنهامع اسفنا الشديد,متفشاة بين اوساط نوع معين من مثقفينا. وما يقال عن هذه الفكرة,التي لاصلة لها بالواقع التاريخي التي مرت به الحركة الوطنية الجزائرية,يقال كذلك عن فكرة(الاسلام الافريقي),او (الاسلام الاسود)و (الاسلام الاسياوي) وغيرهامن (انواع الاسلام)..
    وكم يحرج المرء,ويتالم,عندما يسمع هذه التعابيرمن افواه المثقفين الجزائرين,الذين يدركون بدون شك في قرارة انفسهم,ن لا ماضي لهم ,ولا حاضر ولا مستقبل بدون الاسلام,وهو الشيء الذي ادركه ووقف عليه طلاب الجامعات العربية في المغرب والمشرق العربييين,جاعلين منه الركيزةالاساسية التي اتكات عليها نشاطاتهم المختلفة,العلمية,والثقافية,والسياسية.
    ففي هذا الاطار,وليس في غيره ,نريد اليوم التعريف بشخصية الشيخ عبدالعزيزبن محمد الهاشمي.
    اسمه الكامل هو:عبد العزيز بن محمد الهاشمي بن ابراهيم بن احمد الشريف النفطي ,وهو الابن الثالث للشيخ محمدالهاشمي بن ابراهيم -1-.وتنحدر اصلا عائلة الشيخ عبد العزيز من قبيلةالابوازيد (لبازيد),التي كانت تقطن المناطق الممتدة بين فوغالة وبسكرة.
    وفي فترة زمنية,ما,هاجر الشيخ ابراهيم ,جد عبد العزيز الى نفطة بتونس ,اين اسس زاوية قادرية ,امتد نفوذها من نفطة الى بعض مناطق ليبيا, وبعض مناطق الجنوب الجزائري المتاخمةلتونس ,و بالاخص منها مناطق وادي سوف وطولقة.-2-

    بن حسين عبد الكريم
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 1
    تاريخ التسجيل : 26/06/2008

    قديم رد: من الشخصيات الجزائرية التي لم ينفض عنها الغبار بعد الشيخ عبدالعزيزبن محمدالهاشمي

    مُساهمة من طرف بن حسين عبد الكريم في الخميس يونيو 26 2008, 22:10

    كان الشيخ من اواءل من انضموا الى العلامة بن باديس ووقف اموال زاويته القادرية الكائنة بوادي سوف للتعليم و دعم جمعية العلماء المسلمين الجزائريين التي انضم اليها الشيخ
    للعلم فان الشيخ قاد انتفاضة ضد المستعمر عرفت ب ''هدة عميش'' احتجاجا على تجاوزات المستعمر و اهانته لاهل الواحة و التي قمعها دون رحمة و باستعمال الاسلحة الثقيلة و الطائرات التي افزعت المواطنين.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يوليو 23 2017, 19:47