منتدى حول جد الأشراف في المغرب العربي و شمال إفريقيا


    نسبه الشريف

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد الرسائل : 327
    الأوسمة :
    البلد :
    أعلام :
    تاريخ التسجيل : 02/03/2008

    هام نسبه الشريف

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين مارس 03 2008, 10:38

    نسبـــــــــــــــــه: هو أبوزيد بن علي بن موسى بن علي بن المهدي بن صفوان بن يسار بن موسى بن سليمان بن يحي بن موسى بن عيسى بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن حسن السبط بن فاطمة الزهراء بنت أشرف ولد أدم عليها وعلى أبيها أفضل الصلاة وأزكى التسليم وجعل ذكرهم يطيب الأفواه والقلوب.
    مولـــــــــــده:ولد سيدي بوزيد بن علي في مكة المكرمةشرفها الله حوالي 420ه/1050م فيما تذكر روايات أخرىتاريخ515ه/1120م
    نشأتـــــــــــه: قضي سيدي بوزيد طفولته الأولى بمكة المكرمة أين حفظ القرآن أبن عشر ثم أبحر في علوم الفقه والحديث وأصول وعلوم القرآن متتلمذا على يد أبي عبد الله الحسين ابن علي الطبري الشافعي وكان له لقاء مع حجة الإسلام الإمام الغزالي كمايذكر أن من شيوخه القاضي أبوبكر بن العربي الإشبيلي وهو من فقهاء المالكية وحفاظ الحديث ولد في إشبيلية ورحل إلى المشرق حيث درس في مكة المكرمة
    وفـــــــــــــــاته:توفي سيدي بوزيد حوالي 580ه/1210م أوفي رواية أخرى585ه رحمه الله وهو دفين القرية التي تحمل إسمه (بلدية سيدي بوزيد-دائرة أفلو-ولاية الأغواط/الجمهورية الجزائرية)


    عدل سابقا من قبل Admin في الأحد أغسطس 31 2008, 23:34 عدل 3 مرات
    avatar
    عبدالقادر
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 4
    تاريخ التسجيل : 29/03/2008

    هام رد: نسبه الشريف

    مُساهمة من طرف عبدالقادر في الأحد مارس 30 2008, 21:58

    ...أكرم به نسبا وشرفا ...في الواقع لايختلف عاقلان حول حقيقة شرف الولي الصالح سيدي بوزيد بن علي ...وهناك إجماع تاريخي شعبي وأكاديمي على نقاوة سلالته وإتصالها بأل البيت الأطهار الأخيار...تحياتي
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد الرسائل : 327
    الأوسمة :
    البلد :
    أعلام :
    تاريخ التسجيل : 02/03/2008

    هام رد: نسبه الشريف

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد مارس 30 2008, 22:28

    نشكرك اخي عبدالقادر على مشاعرك الطيبة وتواصلك مع المنتدى غير اننا نتمنى عليك مستقبلا الكتابة باللون الأسود فقط لأسباب تقنية تخص المنتدى وشكرا.

    صمادي
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 5
    تاريخ التسجيل : 06/05/2008

    هام من هو سيدي بوزيد

    مُساهمة من طرف صمادي في الأربعاء مايو 07 2008, 01:24

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ان هذا الموضوع (من هو سيدي بوزيد)يهمني كثيرا وهو جديد علي و اكثر من ذلك هو جديد حتى على عائلتي الصغيرة لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟

    نحن نسكن مدينة البليدة -عائلة صمادي-منذ قديم الزمان و نتوزع فيها هنا و هناك بشكل كبير لكثرة افراد الاسرة بارك الله فيها بحيث يقال عنا من لايعرف صمادي لا يعرف البليدة ، عندما كنت صغيرا انا و اصدقائي كنا نطرح بعض الاسئلة لبعضنا البعض من اين انت ؟ هل انتم بربر؟ هل انتم عرب ؟ فتارة اقول انا عربي و تارة اخرى اقول انا بربري لان جدتي بربرية و نشأ ابي في بيت بربري لانه كان يتيم الاب هو و اعمامي .

    سألت ابي فقلت له من اين نحن من اي سلالة نكون ؟
    فقال لي من عرش الزناخرة و ابناء الشيخ ولم يذكرلي اسم الشيخ ، بقيت اجهل هذا الشيخ طوال هذه السنين الى ان ذهب ابن عمي الى ولاية المدية و بالضبط قصر البخاري ليستفسر عن شجرتنا فكانت المفاجئة ان الشيخ الذي كان يتحدث عليه ابي هو الشيخ سيدي بوزيد و هو من الاشراف من سلالة فاطمة الزهراء بنت النبي عليه الصلاة و ازكى التسليم .
    بعد ذلك اخذت اقرأ الشجرة مكتوبة بخط يد امام مسجد من بلدية سيدي بوزيد و عليها ختم دائري الشكل مكتوب في وسطه بلدية سيدي بوزيد و محيطه مكتوب علية زاوية الادارسة بشكل دائري ،فوقفت بين مصدق و مكذب ، كيف خفي علينا هذا كل هذه المدة ؟ من هو سيدي بوزيد؟ ماعلاقتنا بالاغواط ؟ الخ ...اسئلة محيرة. بدات ابحث عن الحقيقة اسال الناس الكبار و بعض الطلبة عندنا الذين اتو من الاغواط فقال احدهم انه بعيد عن البلدية (سيدي بوزيد)لكنه يسمع بالاسم صمادي هناك. وهكذا اخبار ظعيفة نوعا ما لم توصلني لاحد من البوزديين الذين ننتمي اليهم و الله اعلم لذلك ارجوا من الاخوة الذين اطلعواعلى ردي هذا ان يوجهنني اكثر فاكثر و شكرا . scratch
    avatar
    الحسن البوزيدي
    عضو فضي

    عدد الرسائل : 160
    العمر : 61
    البلد :
    أعلام :
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    هام رد: نسبه الشريف

    مُساهمة من طرف الحسن البوزيدي في الأربعاء مايو 07 2008, 07:52

    أهلا بك و مرحبا انت من بين إخوانك الأشراف يا أخى الكريم صمادى بارك الله على بذل مجهودك للبحث على سلالتك رغم انك تقطن فى مكان نادرا ما يوجد فيه ابناء سيدي بوزبد لاكن لا يكفى اللقب فقط لا بد عليك ان تسئل و لا تردد لإيجاد الحلقة المفقودة لعائلتك و خاصة من كبار السن
    و انا ابلغك بأن كل من قرء الموضوع من إخونك سيحاول من دون شك البحث معك و مد يد المساعدة اتمنى لك التوفيق اشاء الله

    صمادي
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 5
    تاريخ التسجيل : 06/05/2008

    هام من هو سيدي بوزيد؟

    مُساهمة من طرف صمادي في الخميس مايو 08 2008, 01:32

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    اشكرك اخي في الله شكرا كثيرا و اسأل الله ان يتحقق نسبي بال البيت و اتحصل على الحلقة المفقودة كما قلت و اتركها صدقة جارية لال البيت و حتى لا يضيع حقهم وهو الشرف النبوي .

    اخوتي هذه بعض المعلومات التي تحصلت عليها لعلها تكون بداية للبحث ، هذا لمن اراد ان يساعدني و اجره على الله .
    هذه المعلوات عامة و خاصة ، عامة لال الصمادي و خاصة باحد الصماديين حيث ساضعها بين ايديكم شجرته ان شاء الله تعالى .
    -يقال ان ال صمادي جدهم الاكبر هو طالب ؟؟
    -يتمركزون بكثرة في بو قزول
    -ارشيف لال صمادي موجود في دائرة افلو ولاية الاغواط؟؟
    -شجرة ال صمادي من زاوية سيدي بوزيد؟؟
    -في منطقة عرش الزناخرة هناك مسجد صغير يسمى مسجد طالب الصمادي منذ مئات السنين ، ربما سمي باسم الجد المذور طالب .
    و الان هذه الشجرة لاحد الصماديين التي اطلعت عليها و التي عليها الختم الخاص بالزاوية الادارسة بلدية سيدي بوزيد مكتوبة كالتالي .

    التعريف بالاصل الشريف للمدعو صمادي علي بن عيسى ، فرع الطوالب ، فرقة العواسي (عرش الزناخرة ).

    اما بعد فهذه نسخة تشهد على الشريف المسمى علي بن عيسى ابن احمد بن معمر بن لخضر بن حاج لخضر بن بوسماحة بن معمر بن محمد بن الشيخ طالب المختاري بن الهادي بن سعد بن محمد بن احمد بن عبد الرحيم بن عبد الله بن سيدي بوزيد بن علي بن موسى بن علي المهدي بن صفوان بن ياسر بن موسى بن عيسى بن ادربيس الاصغر بن ادريس الاكبر بن عبد الله الكامل ابن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن فاطمة الزهراء بنت سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و ابن علي بن ابي طالب كرم الله وجهه و الحمد لله رب العالمين
    -ثم كتب عليها -نقلت هذه النسخة من العقد الفريد الخاص بالبوازيد لكل بيت .

    -ثم كتب في اخرها -الخط بيد الشيخ محمد بن محمد بغتو او بغتون امام المسجد و عليها ختمه فيه اسمه الذي لم بظهر لي جيدا لقدم النسخة .

    ثم ذهب ابن عمي رفقة الاخ صمادي صاحب الشجرة الى البلدية حيث استخرج الاخ صاحب النسخة سلسلة اجداده و ابنائهم من الذكور و الاناث ليثبت اتصله باحفاد سيدي بوزيد و عندي نسخة لذلك ابتداءا من ابيه فصاعدا الى جده معمر بن محمد بن محمد بن الشيخ الطالب المختاري .
    ملاحظة من هو الشيخ طالب المختاري و هل هو حقا من احفاد سيدي بوزيد؟

    على كل حال هذا مالدي من معلومات و عليكم ان تحكموا وفي انتظار ردكم .

    محمد البوزيدي
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد الرسائل : 91
    تاريخ التسجيل : 07/03/2008

    هام رد: نسبه الشريف

    مُساهمة من طرف محمد البوزيدي في الخميس مايو 08 2008, 17:25

    باسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
    اخي الفاضل صمادي :
    1-فيما يخص تواجد هذا اللقب الخاص بعائلتكم في منطقة افلو فهو ينطق ويكتب بهذه الصورة(صماد) وهولعائلة تنتمي لاولاديعقوب التي هي فرع من قبيلة بني هلال الذين يقطنون ببلدية عين سيدي علي ولا علاقة نسب بينهم وبين البوازيد.
    2-فيما يخص نسبك ونسب عائلتك فنحن لا ننفيه ولكن لا نؤكده حسب الشجرة التي كتبت لكم من قبل شيخ زاوية الادارسة فهي خطا في خطا وغير صحيحة بسبة مليون في المئة. فاهل مكة ادرى بشعابها ولا يعقل ان تجهل انت نسبك ويعرفه غيرك في حين ان هذا الغير لو سئل عن جد ابيه ما عرفه. وارجوا ان تفهم المقصود وتقبل تحياتنا.

    صمادي
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 5
    تاريخ التسجيل : 06/05/2008

    هام نسبه الشريف

    مُساهمة من طرف صمادي في الخميس مايو 08 2008, 21:11

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    اخي اني اقوم بهذا البحث لاتوصل الى الحقيقة التي ضاعت منا للاسف الشديد.وذكرت اننا قداما في البليدة و انقطعت صلتنا بالعائلة الكبيرة الموجودة بالمدية و الجلفة و غيرها من المدن منذ القديم ، و السبب هو الاستعمار الفرنسي .اما عن الاسم (صمادي) وليس( صماد)فقد تجده في الشرق الجزائري بكثرة ، في عنابة و باتنة . و في الوسط بالبليدة و العاصمة و تيزي وزو (بوهينون) ، و في الغرب كذلك حتى المغرب الاقصى ، اضنك تعرف صمادي لاعب كرة القدم في المنتخب المغربي بالرقم 7 ان كنت متتبع للكرة. اما (صماد)بافلو الله اعلم فقد سألنا احد الكبار السن بالمدية لاكن بدون دليل . اما بخصوص الشجرة فهي لشخص يعمل مدير في التعليم التربوي ببو قزول و له مكانة جيدة بين ذويه ، كيف يكون ضحية لخداع كهذا، و زد على ذلك نحن لا نعرفه من قبل بل تعرفنا به اثر البحث الذي كان سببه رجل سوري قدم من الشام ليجمع معلومات عن عائلتنا بصدد إعداد كتاب خاص بالاشراف الصماديين الشاميين و الذين انتشروا في العالم العربي وهم من بني الحسين و ليس من بني الحسن رضي الله عنهما .
    هذا الرجل السوري مبعوث من طرف النسابة المحقق الشريف عبد العزيز محمد الصمادي الحسيني و يدعى ابو نعيم مجاز في تحقيق و توثيق و تصديق الانساب يسكن في دمشق -دوما-email.naeems@scs-net.orgهذا عنوانه و بريده .
    طلب منا هذا الرجل شجرة للعائلة فقلنا له اننا لانملك شجرة خاصة بنا و لاكن سنذهب الى المنطقة التي جاء منها اسلافنا لعل احد هم يملك ماتبحث عنه .فالتقينا بصاحب الشجرة المذكوره و حصل ماحصل لاكن الاخ السوري لما لاحظ تلك الشجرة المقدمة اليه جعلته ينتهي على ماكان يبحث اليه لان ال صمادي الشاميين من بني الحسين و ليس الحسن حسب الشجرة .و اليك اخي بوزيد هذا التعريف بهم .
    الصمادية :واحدهم صمادي ،ينتسبون الى (الحسين بن علي ابن ابي طالب رضي الله عنه ).ولديهم حجة نسب مؤرخة في ربيع الاول عام 945ه منقولة من شجرة نسب قديمة مؤرخة في ذي الحجة عام 605ه موقعة من قبل (عز الدين بن احمد بن محمد الحسيني بمصر) .لديهم اقارب في سوريا في مناطق (جبل دروز و دير الشعار و العضيمية ) . و في فلسطين في مدن (جنين و نابلس و صفد حيث يعرفون فيها بال مراد . و لوبيا ) و كذلك في بعض الاوطان العربية الاخرى منها الجزائر.اما مركز تواجدهم هو جبل عجلون بالاردن حيث توجد مدينة(صماد) هناك ،سميت باسم العائلة التي عمرتها منذ القديم . هذا التعريف تجده في منتديات الانساب كالمنتدى (انساب اولاين )مثلا .

    ربما أخي بوزيد لاحظت السبب الذي اخلط علي الاوراق، المهم كلنا من ادم و ادم من تراب . وان اكرمكم عند الله اتقاكم و السلا م عليكم و رحمة الله و بركاته في انتظار ردكم فقد اشغفتمونا يال البيت رسول الله صلى الله عليه و سلم

    البوزيدي التجاني
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد الرسائل : 25
    تاريخ التسجيل : 16/03/2008

    هام رد

    مُساهمة من طرف البوزيدي التجاني في الجمعة مايو 09 2008, 00:30

    بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم
    السلام عليكم الاخ صمادي اذا كان لكم مشاهير من علماء واولياء فربما يسهل التعرف على نسبكم ، لان معظم سيرة العلماء والاولياء مؤرخة ، فيسهل لك من هذا الباب الاتجاه الصحيح الى معرفة نسبكم، .
    اما الزناخر الذين ذكرتهم فليسو اشراف ،
    اما بالنسبة الى عائلة صماد بأفلو فهي تنتسب الى قبيلة بنو هلال
    اما بالنسبة الى زاوية الادارسة لاعلاقة لصاحبهابعلم الانساب
    فلهذا لاتيأس يأخي وواصل البحث لعلك تجد انشاء الله نسبكم من جد وجد ولكل مجتهد نصيب
    وبارك الله فيك على بحثك واجتهادك والسلام عليكم

    الجموني
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 4
    تاريخ التسجيل : 10/05/2008

    هام رد: نسبه الشريف

    مُساهمة من طرف الجموني في الخميس يونيو 12 2008, 16:42

    اللهم صل من وصلنا ولا تكلنا الى انفسنا
    avatar
    خالدالبوزيدي63
    عضو ذهبي

    عدد الرسائل : 235
    أعلام :
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    هام رد: نسبه الشريف

    مُساهمة من طرف خالدالبوزيدي63 في الأحد يونيو 22 2008, 14:29

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخ الفاضل / عبدالقادر : Very Happy
    أخوك خالد البوزيدي من بوازيد الشرق الجزائري بلدية الدوسن منطقة بسكرة ومقيم جوار الحبيب صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة تحية عطرة ملؤها الأخوة في الدين والنسب الشريف،
    أعجبني ردك على التعريف بالجد فإن دل فإنما يدل على محبة هذا الجد سيدي بوزيد وجعلنا الله خير خلف لخير سلف - إذا لايوجد حرج أردت أن أعرف من أي منطقة أودولة تتحدث وشكرا.
    avatar
    الحسن البوزيدي
    عضو فضي

    عدد الرسائل : 160
    العمر : 61
    البلد :
    أعلام :
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    هام رد: نسبه الشريف

    مُساهمة من طرف الحسن البوزيدي في الأحد يونيو 22 2008, 20:57

    اعتذر لك اخى و ابن العم عن الإطالة بالرد ؟......
    السبب العمل المتواصل بالمؤسسة و لم اجد وقت الى يوم الجمعة دمت فى رعاية الله


    الحسن البوزيدي الجمعة يونيو 20 2008, 10:32 موضوع: رد: و عليكم السلام و رحمة الله وبركاته

    --------------------------------------------------------------------------------

    و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم

    مرحبا بك يا ابن العم البوزيدي يا من جاورت الحبيب المصطفى لقد أحببك الله و اكلرمك بجوار سيدنا و حبيبنا و جدنا الرسول صلى الله عليه و سلم
    أخيك العبد الضعيف الحسن بن عبد الله بن قويدر بن فارح من أولاد لعجال الموجودين بالدوسن وفوغالة اما الأم فهى فطيمة أعجالى بنت بوزيد من اولاد لعجال بالدسن إخوانها اعجالي محمد رحمه الله و سليمان و عمار كلهم بالدوسن
    لقد اكرمني الله ان زرت البقاع المقدسة لأداء فريضة الحج سنة 2007 م الموافق ل 1428ه
    اما الجواب على سؤالك اخى الكريم ؟.....

    لست متخصص في علم الأنساب لاكني بحثت و جمعت بعض المعلومات عن الأدارسة الأشراف بالجزائر و المغرب و ليبيا و خاصة سلالة سيدي بوزيد بن على بالجزائر
    و إليك بعض المعلومات أتمنى أن تفيدك .
    أما الباقي فعليك بالبحث في المواضيع و التصفح, ستجد كل ما جمعناه من المعلومات المفيدة مع الإخوة سعودي و الزاوي وغيرهم من ابناء الجد بمنتدى سيدي بوزيد بن علي ستستفيد اشاء الله تعالى

    اليك بعض المعلومات لبوازيد بسكرة
    من ذرية سيدي محمد بن علي بن بوزيد وهم اهل الزا


    خلف ولده لقمان وهو خلف ولده لقمان وهو خلف يونس وهو خلف ولده حامل وهذا خلف ثلاثة اولاد وهم يحي واحمد وابوزيد وهذا خلف ادريس وهذا خلف ثلاثة اولاد محمد وعبد الرحمن وايوب ، فاما محمد خلف ولده سعادة والاصم وبلقاسم واما عبد الرحمن اولاد سعيد واولاد سيدي علي بن مزوز واخوانهم اولاد ابراهيم بن عبد الرحمن واخوانهم اولاد سيدي علي بن مزوز وسيدي ايوب بن ادريس خلف عبد الجليل وعيسى وسليمان وعيسى خلف ولده ادريس واخوانهم الحمز وسليمان بن ايوب خلف المغيرات واولاد زيان واولاد خويدم والقلاقل والدقابسة والابكار وعبد الجليل خلف ولده مالك وهو خلف ولده الصافي وسيدي بوزيد بن نقمان بن علي بن بوزيد وبوزيد خلف ولده عثمان وهو خلف ولدين عامر وابراهيم وهذا الخير خلف ثلاثة اولاد وهم عبد المالك وسعود واحمد واماعبد المالك خلف ولده علي وسعود خلف ولدين هما ابراهيم وعمر وابراهيم خلف عبد الجبار وهو خلف عليا واولاد شايب و الزقايد واولاد ضيف الله واولاد العجال والغزيلات واولاد سيدي حميدة كلهم في بسكرة والسعود هذا خلف لطرش واسعيدات والقبيشات واولا علي بن مبارك واولاد عمر واولاد خاثر واولاد عائشة واولاد عمر بن سعود بن براهيم بن عامر بن عثمان بن اسحاق بن علي بن بوزيد ومحمد بن بوبكر بن سنوسي بن الطيب بن بلقاسم بن احمد بن محمد بن بلعباس هؤلاء الاشخاص في مدينة بوسعادة وايوب بن عبد الرحيم بن بوزيد وهو مدفون بالادريسية بالجلفة وخلف عدة أولاد منهم مزور وخلف هذا سيدي أحمد (البكاي) وعبد الكريم وخلف هذا أولاد احمد (بوعدي) وعبد الرحيم وهو مؤسس الهامل مع عمه احمد بن عبد الرحيم
    و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخبك الحسن من ابناء الدوسن و الساكن حاليا بفوغالة ولاية بسكرة
    اتمنى ان تفيدك هاذه المعلوملت

    محمد بن علي
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 7
    تاريخ التسجيل : 05/06/2008

    هام رد: نسبه الشريف

    مُساهمة من طرف محمد بن علي في الأربعاء يونيو 25 2008, 20:32

    أخي حسن البوزيدي ، إخواني المشاركين والأعضاء في المنتدى الكريم ، السلام عليكم ورحمة الله و بركاته وبعد ،
    لقد طال إنتظاري لكني لم أفرأ بعد لمن يمكنه أن يجيب على إستفساري الخاص بمدى صحة وموقع نسب سيدي على بن مالك دفين نواحي التيطري بولاية المدية ، الذي سبق أن أوردت ما ذكر عن نسبه بموقع revue Africaine ، بأته ، أي سيدي على بن مالك : " هو سيدي علي بن مالك بن مزوز بن شعيب ين سيدي بوزيد " هل هذا صحيح ؟ ، أرجو أن تفيدوني إن أمكن ، بموقع هذا النسب من شجرة السلالة الشريفة لسيدي بوزيد ، أي رابط نسب سيدي علي المذكورمع ذرّية أو أحفاد سيدي بوزيد وشكرا سلفا .لكم مني السلام جميعا .

    sadek123
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 1
    تاريخ التسجيل : 04/07/2008

    هام رد: نسبه الشريف

    مُساهمة من طرف sadek123 في الجمعة يوليو 04 2008, 17:57

    انا ابحث عن عائلة سويري اينما كانت و كذلك ابحث الى اي قبيلة ينتمون البايزيد؟
    هل هم من بني هلال ام لا ؟ وشكرا

    البوزيدي التجاني
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد الرسائل : 25
    تاريخ التسجيل : 16/03/2008

    هام رد

    مُساهمة من طرف البوزيدي التجاني في السبت يوليو 05 2008, 22:09

    الى محمد بن علي لايوجد في ذرية سيدي بوزيد ، شعيب بن سيدي بوزيد

    محمد البوخاري
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد الرسائل : 12
    تاريخ التسجيل : 21/04/2008

    هام رد: نسبه الشريف

    مُساهمة من طرف محمد البوخاري في الخميس يوليو 24 2008, 14:23

    الاخ محمد بن علي
    اولاد علي بن مالك الذي ذكرت ليسوا من البوازيد وما هو مذكور في المجلة الافريقية1908 خطا فادح بالتالي لاناخذ انسابنا من اوروبيين
    اولاد علي بن مالك هم من بني حمزة بن ادريس وهو علي بن مالك هاجر من يبدر بتلمسان الى تلك المنطقة واخوه ابراهيم في قزول وهما تقريبا متقاربتان
    ويسمونهم جميعا اولاد مالك
    ذكر ذلك ابن فرحون وهو قطب في الانساب
    ونقل عنه السيد حشلاف بارتباك طفيف عندما قال انهم من يبدر ثم ردهم الى فجيج وهي بالصحراء والمكان مختلف تماما
    والله اعلم
    صحححه واثبته
    محمد البوخاري

    محمد البوخاري
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد الرسائل : 12
    تاريخ التسجيل : 21/04/2008

    هام رد: نسبه الشريف

    مُساهمة من طرف محمد البوخاري في الخميس يوليو 24 2008, 14:36

    الاخ صمادي لا ينبغي ان يوقفك هذا الكلام الذي كتب حدد طريقة معينة او منهجية لتسلكها
    انت تبحث من اسفل اي الاجيال القريبة لزماننا
    ابحث ايضا بالعكس
    فتش عن اولاد عبد الرحيم وابدا بالنزول لتعلم صدقية النسبة
    لااحد يستطيع ان ينفي عنك النسب ما دام هناك تراث شفوي يقول ما تسمع من اهلك ولم يات من العدم
    ثم ليس كل ما قيل صحيحا ربما يكون مكذوبا تارة او زيادة تارات اخرى او ناقصا
    او مركبا ومختلطا اي متداخل
    بالتوفيق وتمنيت لو استطيع المساعدة على كل حين اجد ما يستحق ارد به عليكم

    حسانوفيق حوحو
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 1
    تاريخ التسجيل : 25/07/2008

    هام من هو سيد ي بوزيد

    مُساهمة من طرف حسانوفيق حوحو في الجمعة يوليو 25 2008, 11:17

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إن هذا المضوع يهمني بما فيه من ترابط بين أسرة بوزيد وأسرة حوحو التي تربطهم السلالة الشريفة من نسل الرسول الكريم وعلي ابن ابي طالب وفاطمة الزهراء .
    واني ابحث في التاريخ عن هجرة الدارسة لآننا نحن نتبع إلى الأدريس الثاني وأبحث عن معلومات تفيد بهجرة جدنا الطالب علي الملقب حوحو وعن ابنائه وعن هجرة بعض من أسرة حوحو الى بلاد الشام إذا امكن من عنده أي معلومة فله الأجر عند رب العالمين
    والسلا عليكم ورحمة الله وبركاته
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد الرسائل : 327
    الأوسمة :
    البلد :
    أعلام :
    تاريخ التسجيل : 02/03/2008

    هام رد: نسبه الشريف

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يوليو 25 2008, 12:30

    أوجه عنايتك للموقع الأتي
    http://aladdarssah.com/

    محمد بن علي
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 7
    تاريخ التسجيل : 05/06/2008

    هام رد: نسبه الشريف

    مُساهمة من طرف محمد بن علي في الجمعة يوليو 25 2008, 22:48

    أخي محمد البوخاري ، السلام عليكم ، لقد تفضلتم بإطلاعي بإفادة أو رد يخص نسب سيدي على بن مالك دفين منطقة التيطري ، إلى نسب الشريف سيدي بوزيد رضي الله عنه ، بأن ذلك خطأ لمجرّد أن رواه الأوربيون ( المجلة الإفريقية لسنة 1908 ) ، في إعتقادي إن هذا الدفع يجب الحيطة والإنتباه فيه من باب مراعاة واجب التحفظ ، والمنهجية العلمية وقواعد النقد والحجة بالحجة ، لأن المجلة الإفريقية يمكن أن تتخذ كمرجع أو على الأقل كوثيقة تاريخية في غياب مصادر تاريخية رسمية مماثلة ، تدحض وتكذب مضامينها فلا يعقل أن نركب الطائرة أو الباخرة لمجرّد أن مبتكروها وصناعها هم أوربيون ، هل فهمتم مقصدي ؟
    دمتم صديقا مخلصا للمنتدى

    محمد بن علي
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 7
    تاريخ التسجيل : 05/06/2008

    هام رد: نسبه الشريف

    مُساهمة من طرف محمد بن علي في الجمعة يوليو 25 2008, 22:51

    إستدراك
    أخي محمد البوخاري إقرأ آخر عبارة ردّي لك كالتالي : فلا يعقل أن لا نركب الطائرة أو الباخرة لمجرّد أن مبتكروها وصناعها هم أوربيون

    محمد البوخاري
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد الرسائل : 12
    تاريخ التسجيل : 21/04/2008

    هام علي بن مالك

    مُساهمة من طرف محمد البوخاري في السبت يوليو 26 2008, 14:26

    اردت ان اوضح لك معلومة فتدخلت في طريقة تفكيري وحياتي
    ما اظنه وافكر به ليس شانك ولست ضد ما هو اوروبي او غربي والا لما استعملت الانترنيت لارد عليك واعطيك معلومات جديدة
    وقبل ان ترد على اي شخص يجب ان تعرف من هو اولا
    اسال عن محمد البوخاري وعلم الانساب وستعرف
    ثم قالوا لك الاخوة ان سيدي بوزيد ليس له ابن باسم شعيب بن معزوز
    وصحيح ما قالوا هم اهل مكة وادرى بشعابها
    ثم لدينا مراجعنا لماذا نعتمد على الاوروبي وخاصة في هذا الامر ما دام لدينا ما هو اكثر منه ثقة وخبرة
    وقلت لك حشلاف وابن فرحون وهي مصادر متخصصة في النسب وخاصة ابن فرحون
    وقالوا ان اولاد مالك هم من بني حمزة بن ادريس بن ادريس اي اشراف
    وان البوازيد بني عمومتهم من اولاد عيسى بن ادريس بن ادريس
    تقبل تحيتي

    محمد بن علي
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 7
    تاريخ التسجيل : 05/06/2008

    هام رد: نسبه الشريف

    مُساهمة من طرف محمد بن علي في السبت يوليو 26 2008, 21:06

    إلى إبن العم ، الأخ محمد البخاري ، على رسلك رأفة بي ، لعدة أسباب أذكر لك منها فقط :
    1 ـ أنني حديث العهد بهذا المنتدى .
    2 ـ حديث العهد بإستخدام الشبكة العالمية (الإنترنت) وقدراتي محدودة في إستخدام تقنيات
    التواصل بواسطتها .
    3 ـ لم أشكك أبدا في مؤهلاتك وقدراتك عزيزي محمد ، في علم الأنساب بدليل أنني لاحظت لك
    مشاركات عديدة في أكثر من موقع يخص مجال الأنساب ، كما أحيي فيك الثقة بالنفس .
    4 ـ لقد أحسست بعض الشدة في ردك على تدخلي هذا الأخير فـي الواقع ليس سوى وجهة نظر
    ( لكن ليست من دعاة التغرب والإشادة به ) ولا أخالفك الحكم بأنها متواضعة للغاية .
    5 ـ إعلم أن إنخراطي بهذا المندى الطيب إنما سببه هو ما عثرت عليه (بالمجلة الإفريقية )
    من قصص عن سيدي علي بن مالك وغيره ، بعد البحث عن أصول أجدادي بمنطقة
    التيطري ، بحث يطول شرح هدفه وأسبابه.
    6 ـ إن القصص التي كانت و لازالت ترويها جدتي ( التي تبلغ من العمر حاليا حوالي 85 سنة
    أطال الله عمرها وعمركم ) ، عن أجدادها ممن يكنّون بأولياء الله الصالحين ( أو بالأشراف
    المرابطين) ، كنت أعتبرها تهذي وتقول بقصص من الأساطير والخرافات ليس إلاّ ، إلى
    غاية أن صادفت القصة ( أسطورة سيدي علي بن مالك ، وغيره ) كانت دهشتي كبيرة لما
    وجدته من تقارب كبير بين ما قصته الجدّة وبين ما ذكر بالمجلة الإفريقية .
    7 ـ في البداية كان بحثي منصبا عن أصول القبيلة التي أنتمي إليها إلى أن وصل بي المطاف إلى
    سيدي بوزيد الشريف ، ولا أخفيك طمعي وشغفي بأن أكون تابعا لهذا النسب الطيب .
    8 ـ أما ردّك علي على هذا النحو: (اردت ان اوضح لك معلومة فتدخلت في طريقة تفكيري
    وحياتي ما اظنه وافكر به ليس شانك ) ثم : ( وقبل ان ترد على اي شخص يجب ان تعرف
    من هو اولا اسال عن محمد البوخاري وعلم الانساب وستعرف ) ؟ قد تأثرت له ،
    وأحسست بأنه ربما يكون دعوة لمغادرة المنتدى الكريم .
    9 ـ تأكد أخي محمد البوخاري ( لقبكم كريم مثل إسم جدّي الأكبر هنا بناحية قصر البخاري )
    بأنني على يقين سلفا ، سأتعلم منكم الكثير ، لكن من يدري لعل ما في النهر لا يوجد في
    البحر ، أرجو أن تعتبروا هذا التعقيب ، عربون أخوة ومحبة بدأت تنشأ بيننا .
    10 ـ فيما يخص مسألة الإستناد على وثيقة أوربية ( معدّة من طرف المحتل ) لم أكن أقصد
    سوى أنه يكون من الضروري على أي باحث ، أن يتمعن في هذه الوثائق ويدرسها بدقة
    وأن يجد لها سياقا ثم أخيرا إما أن يفندها ويدحضها وإما أن يصادق عليها ، هذا كل ما
    في الأمر ، فرجاءا كن حليما معي كشخص أو كتلميذ مبتدىء ، دمتم أخا وفيا

    محمد البوخاري
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد الرسائل : 12
    تاريخ التسجيل : 21/04/2008

    هام رد: نسبه الشريف

    مُساهمة من طرف محمد البوخاري في الإثنين يوليو 28 2008, 20:26

    في المجلة الافريقية وفي عدد اخر تجد معلومات ايضا عما تبحث عنه
    المجلة الافريقية هي عندي على الورق وما ليس عندي قراته على النت
    ثم انا لم اطردك من النت فقط قلت لك لا دخل لكوب السيارة بالمنهج العلمي
    والاوروبي ذاك سجل ما تقوله ججدتك واجدادك فلماذا لا نكتب ما يقولون
    اكتبه لنا ونقول لك ما ذا يعني ولا تحقر اي شيئ
    ثم انا عضو مثلك ولا اطردك من اي مكان ونحن ضيفان فيه
    مسالة تفكيري تخصني واردت توضيح هذا وليس هجوما
    وقبل ان اغادر اقول انت خير من غيرك انت على الاقل تسال وتشارك وتحاول مما يعني انك انسان ايجابي من عدة نواحي وهذا مهم وارجو ان يتطور لديك
    تقبل تحياتي

    محمد بن علي
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 7
    تاريخ التسجيل : 05/06/2008

    هام رد: نسبه الشريف

    مُساهمة من طرف محمد بن علي في الثلاثاء يوليو 29 2008, 22:04

    أخي محمد البوخاري ، تحية طيبة لك ولكل الإخوة المشاركبن الأفاضل في هذا المنتدى ، أشكرك على الردّ الطبف ، وبعد ؛
    أخبرك في إطار زاوية أخرى غير ما جرى بيننا مكن تحاور ، بما رمى بي في فلك أنساب الأجداد الكرام والحالة المدنية عموما .
    هو في البداية ، أنني في وقت معيّن كنت غير مهتم بمن أكون ومن أي أصل أنا إلى غاية أن صادفني نزاع عقاري أدّى بي شيئا فشيئا إلى هذا الإهتمام إلى أن صار هواية لدي .
    فكما يعلم الجميع للعقار الفلاحي خاصة عندنا نحن الجزائريين من أهل التل والجنوب عامة ، إرتباط وثيق بالقبيلة ونسبها ، حتى أن المثل الشعبي عندنا وربما عند غيرنا يقول " من لا أرض له ، فلا أصل له " ( أكرّر بأنه ليس سوى مثل شعبي) ، وبالتالي العقار الذي كان محل متابعتي لإنتزاعه وإسترجاعه من الغير ، يدعى دوار أولاد منيف ، أولاد سيدي علي بن سليمان وهي القببلة التي أنتمي إليها ، تقع بعرش المفاتحة ، ناحية دوار رحمان ( عين وسارة ) يحدّها أيضا عرش الزناخرة (بوغزول) وأولاد معرّف بولاية المدية ( التيطري سابقا ، جعلني ملزما ودون أن أشعر أبحث في نسب هذه القبيلة وأصولها ، وللأسف لم أتوصل سوى إلى أنها قبيلة من الأشراف المرابطين القادمين من الساقية الحمراء ووادي الذهب (الشهيرة ) مثلها مثل باقي القبائل المجاورة ، كقبيلة أولاد بن حواء ، أولاد سيدي البخاري ، أولاد سيدي ضيف الله ، أولاد سيدي علي البعّاج وغيرهم .......
    وهكذا لم يشبع فضولي من هذا البحث فصرت أهتم بصفة غير مباشرة بمفردات اللهجات المحلية وموقعها من العربية الفصحى وبكل ما يتصل بالتراث وبتاريخ المنطقة من قصص ، من مخطوطات إلخ .... ، يتبع . شكرا على إهتمامك وصبرك

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26 2017, 15:47