منتدى حول جد الأشراف في المغرب العربي و شمال إفريقيا


    من اعلام الجزائر

    شاطر

    خير الدين البوزيدي
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 4
    تاريخ التسجيل : 06/12/2011

    مصحف من اعلام الجزائر

    مُساهمة من طرف خير الدين البوزيدي في الثلاثاء ديسمبر 13 2011, 22:25

    اشكرك السيد مدير المنتدى على الترحيب ودعوته للمشاركة ومن حسن الصدف وانا اتصفح جريدة الفجر وهي تتحدث على احد اعلام الجزئر فارتايت ان تكون مساهمة الاولى وليست الاخيرة كما شجعني على المشاركة حديث وتدخل الاستاذ خالد 63 على ما اعتقد ان لم تخن الذاكرةواليكم هذا الموضوع .

    مع أعلام الجزائر

    سيدي محمد بن عمر الهـواري.. الشيخ المثابر على العلم والعمل والصدق في الأحوال

    2010.12.21


    هو الشيخ الولي الصالح العارف بالله، القطب ّأبوعبد الله سيدي محمد بن عمر الهواري، وهو على غرار سيدي أبي العبّاس “سيدي بلعباس” وغيرهما من ذرية الشريف سيدي بوزيد، دفين آفلو بولاية الأغواط، رضي الله عن الجميع في البلدة التي تحمل اسمه الشريف.
    كـان سيدي الهواري رضي تعالى عنه كثير السياحة والترحال شرقا وغربا، براً وبحرًا، زار البقاع المقدسة مرورًا بمصر، كما زار القدس والشام. أمّا دراستـه فكانت بفاس عن موسى العبدوسي والقباب، وببجاية عن شيخه سيدي أحمد بن ادريس دفين تيزي وزو قرب مقام الولي الصالح سيدي عبد الرحمن الإيلولي رضي الله عنهما حيث معهد تكوين الأئمة حاليا.
    كما درس في بجاية أيضا عن الولي الصالح الشهير سيدي عبد الرحمن الوغليسي رضي الله عنه، ومعلوم أنّ سيدي أحمد بن إدريس هو شيخ العلامة ابن خلدون رحمه الله. وقد استقر سيدي الهواري رضي الله عنه بمدينة وهران أخيرًا، مثابرًا على العلم والعمل، والصدق في الأحوال، وانتفع به جمع كثير، وعند قرب أجله كان رضي الله عنه أكثر كلامه في مجالسه في التبشير بسعة رحمة الله وعفوه. وممّن أخذوا عنه الولي الصالح الذائع الصيت سيدي إبراهيم التازي رضي الله عنه وقد دفن معه في المقام المرا بالحي الذي يحمل اسمه الآن في وهران “حي سيدي الهواري”.
    ونظرًا لشهرة هذا الولي الصالح، وكذا سيدي بومدين رضي الله عنهما وغيرهما بالغرب الجزائري كثيرون، فقد عمد الرئيس المرحوم محمد بوخروبة إلى جعل اسميهما اسمه الثوري الذي بقي يعرف به إلى غاية وفاته “هواري بومدين”. ولسيدي الهواري رضي الله عنه مصنف مشهور ميمون وهو الموسوم بكتاب “السّهو”، جاعلاً له تنبيها يبيّن فضله، وصنّفه للأولاد ، وإن كان الانتفاع به لمن سلّم لأهل الله من العباد، ولم يعر في وضعه كبير اهتمام للوزن والبلاغة كما قال في تواضع كبير للفقيه المقلاشى حين بادره بقوله “سيدي لقد أصلحت سهوك!” فأجابه، قدس الله سره في تواضع العارفين بالله: “ومن أين العربية والوزن لمحمد الهّواري، بل سهوي يبقى على ما هو عليه”. وذكر بعض معاصريه أنه كان آية الله في فنونه ومكاشفاته وقد استوفى كراماته مع صاحبه سيدي إبراهيم التازي، وسيدي الحسن أبركان وسيدي أحمد الحسن المغراوي رضي الله عنهم الشيخ ابن صعد في كتابه الموسوم بـ “روضة النسرين في مناقب الأربعة الصالحين”. وقد كان، قدس الله تعالى سره، يثني على أهل بجاية كثيرًا لمحبتهم الفقراء ومحافظتهم في معاملاتهم على الحلال، وكان يرّدد مثلما كان سيدي بومدين الغوث رضي الله عنهما يقول ما مؤدّاه “بجاية تعين على الطاعة وأكل الحلال”، ولا عجب في ذلك! حيث إن العلماء العاملين والأولياء الصالحين زائري بجاية وقاصديها، وما أكثرهم عبر القرون كانوا يتوضؤون قبل دخول المدينة عند بئر ما تزال موجودة إلى الآن لدى مدخلها تدعى “بئر السلام”. توفي سيدي الهّواري رضي الله عنه بوهران سنة 843 هـ وفيها ضريحه الشريف ومقامه المنيف. فاللهم أفض على سيدي محمد بن عمر الهواري البوزيدي وعلى جميع أصوله وفصوله ومشايخه وتلاميذه وإخوانه العارفين والأولياء والصالحين من كرمك وجودك ما يرضيهم وفوق الرضا، وأعد علينا من بركاتهم وكراماتهم ، وانفعنا وارفعنا بعلومهم الظاهرة والباطنة.. آميــــــن.
    الأستاذ بلقاسم أبو محمد
    avatar
    خالدالبوزيدي63
    عضو ذهبي

    عدد الرسائل : 235
    أعلام :
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    مصحف رد: من اعلام الجزائر

    مُساهمة من طرف خالدالبوزيدي63 في الإثنين ديسمبر 19 2011, 23:06

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ابن العم خير الدين /
    بارك الله فيك على المشاركة والبداية الطيبة وتعريفنا بأسلافنا الذين نسيناهم وتركنا الكنوز والعلوم التي خلفوها وراء ظهورنا وجعانا واياك من محبيهم وان يحشرنا الله معهم في عليين وجزاك الله خيرا الإستمرار الإستمرار .

    محمد البوزيدي
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد الرسائل : 91
    تاريخ التسجيل : 07/03/2008

    مصحف رد: من اعلام الجزائر

    مُساهمة من طرف محمد البوزيدي في الخميس ديسمبر 29 2011, 00:22

    السلام نشكر الاخ الفاضل خير الدين على هدا الموضوع ونتمنى لكم التوفيق في مهامكم ومزيدا من هذه المعلومات القيمة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24 2017, 15:17