منتدى حول جد الأشراف في المغرب العربي و شمال إفريقيا


    موضوع حول البوازيد للأخ الأستاذ محمد بوخاري مع الشكرله ولمنتديات الجلفة بارك الله فيهم

    شاطر

    أبوبكر
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 9
    تاريخ التسجيل : 11/03/2008

    مصحف موضوع حول البوازيد للأخ الأستاذ محمد بوخاري مع الشكرله ولمنتديات الجلفة بارك الله فيهم

    مُساهمة من طرف أبوبكر في الخميس أكتوبر 04 2012, 20:36

    لاشراف البوازيد مكانة مهمة وكبيرة لكثرتهم وكثرة العلماء على مر العصور في هذه القبيلة لذلك
    هذا موضوع اتمنى ان يثبت ويتناول بشكل مستقل ونبدا مع مرور الوقت بتدقيق النسابية ثم نبحث عن الفروع المتناثرة هنا وهناك سواء في ربوع الجزائر او في ارجاء الارض والموضوع التالي في حاجة الى تحليل وتدقيق وتصويب نذكر في البداية المررجع ثم بعد ذلك نقوم بالتحليل
    شرفا ءبني زيد دفين جبل راشد وهذا اسمه القديم وتسمى تلك السلسلة الجبلية اليوم باسم جبال العمور وهي في اغلب ولاية الاغواط حاليا وهذه تفاصيل عنهم في هذا التفصيل من موقع الهامل
    موقع الهامل

    بعد خروج مولاي ادريس الى المغرب الاقصى نعرج الى مرحلة اولى وهي مرحلة سيدي بوزيد بن علي صاحب الاخلاق الحسنة وهو مقرون الحواجب كثيف اللحية ذا حسن وجمال له علامة في طرف الجبهة وهو جرح من اثر الخيل اصيب بها وهو بمكة المكرمة ارض اسلافه وازدياده فيها ولد في اول القرن الخامس من الهجرة وقد عمر كثيرا ومكث بمكة المكرمة ثم انتقل الى زيارة اسلافه بفا س الزاهر لضريح مولانا ادريس رحمه الله .

    واخذ العلم عن شيخه حجة الله في ارضه سيدي الامام بن العربي الفقيه وهو اخذ العلم عن شيخه حجة الاسلام غدوة السالكين الامام الغزالي رحمه الله عنه ولما قضى الواجب من زيارة اجداده فيما ذكروا استوطن باهله تهنيئا لرئاسته بمدينة فاس فوقع له تشاجر مع ابناء عمه الادريسيون فخلع لهم ماكلف به من الرئاسة وانتقل باهله الى جبل راشد وكانت وفاته بتلك التربة وسميت حاليا ببلدية سيدي بوزيد ناحية آفلو حسبما ما اطلعنا عليه فقد اجتمع مما حضر ذلك اليوم المشهود الازدحام على تشييع جنازته خلق كثير .

    وهذا نسبته بوزيد بن علي بن مهدي بن صفران بن ياسر(سنان) بن موسى بن سليمان بن عيسى بن عبد الله بن ادريس الثاني بن ادريس الاول بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط من فاطمة الزهراء بنت محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن علي كرم الله وجهه .




    2/
    بين هذه الفروع خلط كثير وجب اعادة تصنيفها وتدقيقها بمعونة الجميع
    ثم التاكيد على ان اي تعقيب لا يعني الطعن او التشكيك انما هي اخطاء وتداخلات حدثت لعدة اسباب
    وناقلوا هذا الكلام مشكورون في كل الحالات لحفاظهم على تراثهم وتقول الوثيقة من موقع الهامل
    فقد خلف سيدي بوزيد بن علي ا ربعة اولاد وهم علي وعبد الله ومحمد واحمد فاما علي وعبد الله دفنوا في ارض الغزيوات بتلك الجبل مسافة عشرة اميال من أبيهم ، ومحمد دفن في حوز مراكش بالمغرب واحمد دفن بتربة أبيه بازاء ضريحه ، وسنذكر اولاده جملة وتفصيلا فمنهم فرقة حوز بمراكش يقال لهم اولاد جعفر من ذرية محمد بن بوزيد والبعض منهم في واد سبوا حوز فاس ومنهم فرقة بأرض القبائل يقال لها أولاد عيسى من أولاد احمد بن بوزيد وإخوانهم أولاد احمد بن مقران وبعضهم بناحية ونقة (ونوغة؟) يقال لهم اولاد عفان وبعضهم بجبال باتنة وبعضهم بأرض زكّار وبعضهم في زمرة يقال لها الفضل وإخوانهم أولاد شعيب في ارض افليتة في شور تحوز بعضها في الخيرة بني عمران في جبل بني قيرس البعض يقال لهم أولاد تغلب في موطن بني عباس وبعضهم في ارض اسويدة بازاء الصوامع وبعضهم بأرض طنجة وبعضهم بارض تمافوت في معدن الملح وبعضهم في مقطع الكبريت وبعضهم في الأرباع يقال لهم أولاد سي محمد صالح وبعضهم في بوحنيش وبعضهم في جبل نزات الثنية الحد وبعضهم في بني علي وبعضهم بازاء البرابر وبعضهم في طرابلس وبعضهم في نفطة خط الجريد يقال لهم أولاد إسماعيل وأولاد عيسى وأولاد رزاق بن شعيب بعضهم بأرض الشلف يقال لهم اولاد سيدي محمد الهواري واخوانهم اولاد سيدي بوزيد واولاد عبق اهل الفج وبعضهم اولاد العبيد يقال لهم اولاد سيدي عبد الوهاب وبعضهم في العقوبية بازاء سعيدة وبعضهم في اغريس يقال لهم اولاد سيدي العيد وبعضهم في قطين يقال لهم اولاد سيدي سليمان بن العوجة واخوانهم اولاد سيدي بوزيان في بني جعد وبعضهم في قلعة بني حماد ويقال لهم اولاد سيدي عبد الحليم واخوانهم اولاد العباس وبعضهم في بني يحي واد الزيتونة في جبل مغنية وبعضهم في واد قرحوز تافلالة وبعضهم في واد توت يقال لهم سيدي البكر واخوانهم اولاد الصافي بن مالك بن عبد الجليل بن ايوب ادريس وبعضهم بارض الزاب اولاد سيدي محمد بن علي بن بوزيد وبعضهم بارض الجد يقال لهم اولاد اسحاق بن علي بن بوزيد وبعضهم عند الحراكتة اولاد احمد بن بوزيد وبعضهم في الجزائر وبعضهم في تونس يقال لهم اولاد هوان واخوانهم اولاد عبد العلاق سيدي علي بن بوزيد خلف عبد الله وعبد الرحيم وعبد الوهاب واسحاق ومحمد واما عبد الله بن بوزيد خلف خمسة اولاد وهم عبد الرحيم وهلال وعثمان ومحمد وبختي واما عبد الرحيم بن عبد الله خلف ثلاثةاولادهم ايوب وعبد العزيز وعبد الرحمن فمنهم فرقة الشلف بازاء الاصنام بارض العطاف يقال لهم اولاد سيدي البختي بن عبد الله بن بوزيد واخوانهم اولاد سيدي يحي بن محمد بن عبد الله بن بوزيد واخوانهم اولاد محمد بن سعد واولاد سيدي عبد الرزاق بن محمد بن عبد الرحيم وبعضهم بارض اعكرين واولاد سيدي احمد بن عيسى بن عبد الرحمن بن داود بن لحسن بن يحي بن محمد بن عبد الله بن بوزيد واخوانهم اولاد سيدي محمد بن عيسى بن عبد الرحمن وهم في مقام ارض جديوية واخوانهم بارض حناشة نواحي تلمسان واخوانهم اولاد سالم اهل عزيز من ذرية سيدي محمد بن علي بن بوزيد وهم اهل الزاب


    خلف ولده لقمان وهو خلف ولده لقمان وهو خلف يونس وهو خلف ولده حامل وهذا خلف ثلاثة اولاد وهم يحي واحمد وابوزيد وهذا خلف ادريس وهذا خلف ثلاثة اولاد محمد وعبد الرحمن وايوب ، فاما محمد خلف ولده سعادة والاصم وبلقاسم واما عبد الرحمن اولاد سعيد واولاد سيدي علي بن مزوز واخوانهم اولاد ابراهيم بن عبد الرحمن واخوانهم اولاد سيدي علي بن مزوز وسيدي ايوب بن ادريس خلف عبد الجليل وعيسى وسليمان وعيسى خلف ولده ادريس واخوانهم الحمز وسليمان بن ايوب خلف المغيرات واولاد زيان واولاد خويدم والقلاقل والدقابسة والابكار وعبد الجليل خلف ولده مالك وهو خلف ولده الصافي وسيدي بوزيد بن نقمان بن علي بن بوزيد وبوزيد خلف ولده عثمان وهو خلف ولدين عامر وابراهيم وهذا الخير خلف ثلاثة اولاد وهم عبد المالك وسعود واحمد واماعبد المالك خلف ولده علي وسعود خلف ولدين هما ابراهيم وعمر وابراهيم خلف عبد الجبار وهو خلف عليا واولاد شايب و الزقايد واولاد ضيف الله واولاد العجال والغزيلات واولاد سيدي حميدة كلهم في بسكرة والسعود هذا خلف لطرش واسعيدات والقبيشات واولا علي بن مبارك واولاد عمر واولاد خاثر واولاد عائشة واولاد عمر بن سعود بن براهيم بن عامر بن عثمان بن اسحاق بن علي بن بوزيد ومحمد بن بوبكر بن سنوسي بن الطيب بن بلقاسم بن احمد بن محمد بن بلعباس هؤلاء الاشخاص في مدينة بوسعادة وايوب بن عبد الرحيم بن بوزيد وهو مدفون بالادريسية بالجلفة وخلف عدة أولاد منهم مزور وخلف هذا سيدي أحمد (البكاي) وعبد الكريم وخلف هذا أولاد احمد (بوعدي) وعبد الرحيم وهو مؤسس الهامل مع عمه احمد بن عبد الرحيم

    وهم اليوم ينقسمون إلى عدة فروع نبدا بحجاج الهامل و أولهما المؤسس للهامل سيدي عبد الرحيم بن أيوب بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد وتفرع الى فرعين الفرع الاول هم أولاد بلقاسم بن علي بن عبد الرحيم بن ايوب بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد ومنهم حاليا لحسينات والفرع الثاني أولاد منصور بن علي بن عبد الرحيم بن أيوب بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد منهم حاليا اولاد سي علي وثانيهما المؤسس الهامل سيدي احمد بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد وهو الفرع الثالث يقال لهم اولاد سي احمد ، اما بالنسبة للفرع الرابع هم اولاد احمد البكاي بن مازوز بن ايوب بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد اما الفرع الخامس اولاد احمد بوعدي بن عبد الكريم بن ايوب بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد

    الفصل الثالث :

    بعد ذكرنا لسيرة وأولاد وأشياخ وأوصاف سيدي بوزيد بن علي نأتي إلى الشيخ عبد الرحيم ابن أيوب

    حيث تجمع هذه الروايات على أن التأسيس كان من طرف حجاج الهامل ومفاد ذلك ا ن سيدي عبد الرحيم بن ايوب بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد وعمه سي احمد بن عبد الرحيم بن عبد الله بن بوزيد انتقلا إلى مكة المكرمة بقصد الحج يرافقهم الشيخ عبد الهادي وبعد إتمام الحج عادوا قاصدين بلادهم ، وعند مرورهم بموضع بلدة الهامل اليوم نزلوا عند عين ماء بقصد الوضوء والصلاة وكان المكان بادية لا بناء فيها إلا العين التي يشرب منها البَوَادي والرُّحل وبعد إتمام صلاة العشاء في موضع بقرب العين وفي الصباح أظهر لهم الله سبحانه عز وجل كرامتين عظيمتين دلتهم على أنّ الله أراد لهم عمارة تلك الأرض الخالية من العلم والدين ، والكرامتان نوردهما كما سمعنا من مشايخنا رحمهم الله وقرأنا عنهما في تراث السلف الصالح

    - صيرورة عكازيهما شجرتا توت بمجرد وضعهما على الارض

    - ظهور أساس من الحجر بالقرب من العين حول موضع صلاتهما

    أما سيدي عبد الهادي فواصل السير غربا جهة إقليم سعيدة أما سيدي عبد الرحيم وعمه سي احمد فقررا الإقامة وأرسلا في طلب أهلهما من جبل راشد الواقع بإقليم آفلو ولقيهم سكان البوادي أهل الجهة بالترحاب والتقدير ولقبوهم الأشراف ، خلف عبد الرحيم بن أيوب ولد اسمه علي بن عبد الرحيم وهذا خلف ولدان هما منصور وبلقاسم ، اما بالنسبة لمنصور ومنه تنحدر أسرة أولاد سي علي أما بلقاسم بن علي فمنه تنحدر عائلة الحسينات



    3/حسب الوثائق التي بين ايدي البوازيد فشرفاء الصوالح هم من البوازيد ومنهم ايضا فرقة في قبائل اولاد على التابعة اليوم لسيدي بلعباس في المكان المسمى بوحنش وبوطارق وهم يقولون انهم اشراف الوادغير وهذا استنادا الى كلام العشماوي
    للترجيح ينبغي الاستدلال بالوقائع اولا ثم منطقية ما يرددونه
    ربما الاسم للترجيح بالنسبة لي والله اعلم انهم من البوازيد
    وكذلك وجدت شرفاء الصوالح في جبل الديس وهم اولاد بن حمادة بن دحمان فهم اخوة الوادغير اللحاينة من اولاد منصور بن عبد الرحمن الودغيري والاصح انهم من ذرية ابي بكر بن سعيد بن منصور بن عبد الرحمن الودغيري

    4/ بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أشكرك أخي محمد البخاري على عنايتك بتاريخ الأشراف وتدوينه.
    وألفت انتباهك سيدي إلى أنك قلت في مشاركتك بتاريخ 28/04/2008 بعنوان الفروع، «بين هذه الفروع خلط كثير وجب اعادة تصنيفها وتدقيقها بمعونة الجميع»، وإني آسف على التأخر في الردّ كل هذه المدة.
    جاء في الموضوع «واما عبد الرحيم بن عبد الله خلف ثلاثة اولادهم ايوب وعبد العزيز وعبد الرحمن» دون ذكر سيدي أحمد بن عبد الرحيم
    ثم في الفقرة التي تليها تقول الوثبقة:«وعبد الرحيم وهو مؤسس الهامل مع عمه احمد بن عبد الرحيم»
    ألم تلاحظ أخي أن هناك نقصا وخلطا يجب أن يدقق؟ فالصحيح إذن هو كالتالي: أن عبد الرحيم خلف أولادا هم : سيدي أحمد وسيدي أيوب ، فأما سيدي أحمد فقد قصد الحج مع ابن أخيه سيدي عبد الرحيم بن أيوب،
    وإني أورد هذا من كتاب (الهامل قلعة العلم والجهاد) للأستاذ الحاج مزاري الهاملي، فلعله كفيل بتصحيح ما ورد في مشاركتك وإعادة تصنيفها: تقول بعض الروايات أن أحفاد سيدي بوزيد لما تضاءل شأنهم وقلّ اعتبارهم في منطقة جبل راشد بسبب مكائد بعض المرابطين المنافسين لهم قرروا الذهاب بعيدا لنشر الإسلام، فساروا بإرادة نشر التوحيد متجهين شرقا وبعد قطع مسافة طويلة في سبيل الله نزلوا قرب نبع ماؤه عذب بمكان لاحيَّ فيه سوى جمل هامل يرعى وأقاموا مخيمهم للاستراحة بضعة أيام وكأن شيئا يشدهم إلى هذه الجهة وفي الليل سمع سيدي أحمد بن عبد الرحيم في منامه جده سيدي بوزيد يقول له: احفظ الجمل الهامل يا عامر، فاعتبر ذلك إشارة إلى صلاحية المكان وطيبه فقرر الإقامة به وأسماه الهامل وأطلق على الجبل المجاور له من الغرب اسم عمران > .
    وقد ورد في سلسلة "الأصول في نسب أبناء الرسول" صلى الله عليه وسلم رواية أخرى أكثر شيوعا وتداولا بين الناس عامهم وخاصهم فحواها أن سيدي أحمد بن عبد الرحيم وابن أخيه سيدي عبد الرحيم بن أيوب يرافقهما سيدي عبد الهادي وعبده "صالح" ساروا إلى بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج ، وعند عودتهم مرورا بمكان "قرية الهامل اليوم" نزلوا عند نبع يتدفق ماء عذبا رقراقا قصد الاستراحة والوضوء للصلاة ، ومع التعب وحلول الظلام فضلوا المبيت في المكان ، وعند الصباح وجد سيدي أحمد وابن أخيه أن عكازيهما قد تفتحت البراعم منها لتكونا شجرتي توت فيما بعد، واستخلصا من ذلك أن الله أراد لهما البقاء وعمارة هذه الأرض بالعلم والدين وتلاوة الذكر الحكيم، فرضيا بالمقام وطابت نفساهما له فسعدا وسعدت بهما البلاد، أما رفيقاهما فقد واصلا السير إلى بلادهما، وتضيف الرواية أن الحجّاج دعوا الله مخلصين له الدين "ربنا اجعل هذا البلد عامرًا بالدِّين والعلم خاليًا من السوق". وأرسل الحاجّان في طلب أهلهما من جبل راشد، وشرعوا جميعا في عمارة المكان ، فبنوا في موضع صلاتهم قرب العين مسجدا لا يزال قائما إلى اليوم، وقد أدخلت عليه إصلاحات ورمّم عدة مرات آخرها عام 1984م، وهو المسجد المعروف بجامع الحجاج، وأخذت العين يومها اسم "عين التوتة" نسبة إلى أشجار التوت التي تحيط بها وتظللها، وهكذا أسّست هذه البلدة الشريفة الطيبة وهي تكبر وتتسع إلى ما شاء الله. وهي اليوم بلدية من دائرة بوسعادة من ولاية المسيلة.
    أخي الفاضل، أشكرك جزيل الشكر على الجهود التي تبذلها من أجل تصحيح بعض المعلومات الخاطئة في أنساب الأشراف خاصة ، ولعلّ أحسن ما نكافئك به أن نترك جزاءك لله وحدهنسأله عزّ وجلّ أن يضاعف لك أجرك فهو القادر على ذلك إنّه سميع مجيب.
    الطيب رزيقي-الهامل



    5/السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    استدراكا على ما قلتي أختي الكريمة فيما يخص سيدي بلعباس البوزيدي هل له عقب أم لا،و الصحيح الثابت الذي تأكد لي مؤخرا وذلك طبقا لعدة مصادر تاريخية مكتوبة ككتاب العقد النضيد في فروع البوازيد و الذي ألفه صاحبه الشيخ عبد الله البوزيدي مطلع القرن التاسع عشر " 1801 م " يذكر أن لسيدي بلعباس ذرية و كانت تعرف أنذاك بأولاد سيدي بلعباس ثم يعقّب بعدها مباشرة و إخوانهم أولاد سيدي سعيد
    ولما راجعت أحد كبار أعيان أسرتنا و هو الشيخ الإمام سي أمحمد بن قدور بلعباسي ـ رحمه الله حيّا و ميتّا ـ أدلى لي بحقيقة مهمة جدا تتعلق بأصل نسبنا ـ علما أننّا بالاتفاق شرفاء بوازيد أقحاح يقرّنا على نسبنا القاصي و الداني في منطقة جبال الظهرة المُحادية لمستغانم و مازونة
    أقول : قال لي الشيخ المذكور أن نسبنا يرجع إلى الولي الصالح سيدي يونس البوزيدي المدعو " ابن حمامة " و سبب تلقيبهم له بهذا يرجع إلى قصة يرويها الأكابر خلفًا عن سلف و هي القصة ذاتها التي تتعلق بالولي الصالح سيد بلعباس الذي سميت عليه الولاية المعروفة غرب الجزائر
    و هي و إن كانت في نظري أسطورية لكنها مهمة جدا من حيث أنها تثبت شيئين مهمين ألا و هما:
    ـ الاثبات التاريخي لوجود شخصية الولي سيدي بلعباس بمنطقة مكرة إبّان القرن الثاني عشر" توفي حوالي سنة 1780 ميلادي و الذي يوافق سنة 1122 هـ"
    ـ أن هذه القصة تثبت اتصال سلسلة نسبنا بهذه الشخصية التاريخية التي كان لها الدور البارز في جمع شمل قبائل مكرة " أولاد إبراهيم مع جيرانهم العمارنة أولاد سيدي عمّار " حيث تقول الأسطورة أن سيدي بلعباس تحوّل لحمامة طارت إلى إحدى رُبى وادي مكرة خشية حدوث النزاع بين القبيلتين، و هي نفس القصة التي تروى عن سبب تلقيب جدنا الجامع لكل من يحمل لقب " بلعباسي" في منطقة جبال الظهرة بـ " سيدي يونس بن أحمد البوزيدي " و الذي لقّب أبوه أحمد الذي كان معلّما للقرآن الكريم بالحمامة التي طارت جراء نزاع حصل بسببه بين فصيلين متناحرين.
    و هذا هو المِحَكّ و محزّ التحقيق في قضية نسب سيدي بلعباس و ذريّته التي أعقبها من بعده و بما أنّك قد ذكرت أنّ لسيدي بلعباس أخًا يُدعى سيدي سليمان و أظنه أحد أجداد أمّك الكريمة، أضيفك شيئا قد يكون من الأهميّة بمكان و هو توالي و كثرة ورود اسم سليمان في سلسلة أنسابنا و شيوعه، و هذا إن دلّ على شيء فإنّما يدلّ على قوة الرابطة النسبيةو التي غالبا ما يلجأ أهلها للمحافظة عليها من تكثير نفس الاسم لا سٍيمَا اسم الجدّ المشهور أو أحد رجال العصبة الأعلام كالأعمام أو الإخوان و أقرب مثال يستحضرني الآن ، الأسرة العلمية المشيشية بالمغرب الأقصى و التي تواتر نسبها الصحيح و حسبها الصريح حيث لا تخلو أسرة من هاته الأسر العًلمية من شخص اسمه عبد السلام، و هذا لأنّ سيدي عبد السلام بن مشيش كان عمدة اشتهارهم و موطن افتخارهم.
    فلذلك فأنا على سبيل المثال و بالمثال تقترب الفكرة إلى الأذهان :
    بلعباسي محمد بن سليمان بن قدور المجاهد بن محمد بن سليمان بن محمد الصغير الملقب بـ "العربي" بن قدور أو عبد القادر الملقب بـ " بغداد" بن جلول و هو نفسه "الجيلالي " بن سيدي يونس بن سيدي أحمد بلعباس البوزيدي بن عبد الرحيم بن سيدي سعيد بن عثمان البوزيدي التلمساني

    6/بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما.

    هذا تعريف نسب شرفة الهامل نقل من أصله حرف بحرف من إملاء
    الشيخ سيدي محمد بن أبي القاسم قدّس الله سرّه .
    يقول: إن نسب شرفة الهامل اسم جدهم الأول سيدي أبوزيد بن علي شريف من فاس وانتقل منه ونزل بجبل العمور حكم آفلو في آخر القرن الرابع من الهجرة وتزوج به وتوفي آخره ودفن بالجبل المذكور وقبره معروف وعليه قبة تزار وعليها المهابة والأنوار ويأتيها الزوار من جميع الأقطار للتبرك بها ، وترك ولد سيدي عبد الله بن أبوزيد فمكث بعده زمانا وتوفى رحم الله الجميع ودفن معه وقبره معروف يزار وترك ولد سيدي عبد الرحيم ابن عبد الله فمكث زمانا وتوفي ودفن بالجبل المذكور وقبته مشهورة وترك ولدين :سيدي أحمد بن عبد الرحيم وسيدي أيوب والأخير دفن ببلدة زنينة وقبره مشهور بها أيضا يزار ويتبرك به وخلف ولدا يسمى عبد الرحيم على اسم جده ، فانتقل سيدي أحمد بن عبد الرحيم مع ابن اخيه عبد الرحيم بن ايوب من تلك الناحية وقصدا حج بيت الله الحرام وبعد تمامه رجعا بقصد الرجوع الى محل سكناهم الأول ولما وصلا ونزلا بعين الهامل فقد كانت جزيرة خالية من البناء فوضعا عصيّهما وشرعا في الوضوء لأداء فريضة الصلاة فعند تمامهما ذاك وجدا عصيّهما ضربتا في الأرض واخضرتا وخرجت أغصانهما وكانت من التوت ولهما سنوات عديدة بأيديهما فكانت كرامة من الله لهما وقاما لصلاة الظهر إذ ذاك يوم الجمعة والله أعلم فضربا عليهما أساس في مصليهما من الحجر بقدرة الله تعالى فتقاولا لبعضهما بعضا لا بدّ أن تعمر هذه البلدة وكانت عمارتها في آخر القرن الخامس وأول السادس والشجرتان لا زالتا الى الساعة وقد عظمتا في الكبر ولهما ثمر أسود حلو الطعم بعد نضجه وغاية ما يكون وتأتي أنا س زمانهم وبعدهم للأكل من تلك الشجرتين من سيدي زرزور ومن بسكرة وسيدي محرز بتونس وسيدي محمّد بن علية بوجملين بالمسيلة وسيدي عيسى الدنداني بسيدي عيسى وسيدي محمد بن علية من بلدة بحكم الجلفة وسيدي بركات وسيدي عبد الرحمان بن خليفة بأولاد جلال تبركا وعناية لقصد ذلك حتى الى يومنا هذا يأتونهم أناس من كل جهة وسيدي أحمد بن عبد الرحيم و سيدي عبد الرحيم ابن أخيه المسميان بحجاج الهامل ومنهم يتفرق فرق الشرفة الخمسة : أولاد سيدي أحمد البكاي وأولاد سيدي أحمد وأولاد سيدي علي وأولاد سيدي بلقاسم بن علي الحسينات وأولاد سيدي أحمد بوعدي ،هؤلاء الموجودين الآن ليس لهم قريب من حكم بوسعادة ولا لهم صف بل عندهم الناس كلهم سواء من كونهم لا يدخلون فتنة من فتن العرب وإنما كانوا قبل استلاء الدولة الفرنساوية على العمالة الجزائرية إذا وقعت فتنة بين أعراش العرب يخرجون لهم للصلح بينهم ويطفون نار الحرب بين العرب وإلى الشأن لما لهم من البركة والعناية وطريقتهم الرحمانية لا غير وطبعهم الثبوت والتأني ودأبهم القراءة للقرآن والفقه والمداومة على العلوم الربانية وليس فيهم أحمق ولا كثرة إهبال والإعاقة على أمر دنياهم .وجلب أرزاقهم :فأما أهل البادية يرعون المواشي والحرث وأما أهل الحاضرة فخدمتهم الجنة والحرث وفلاحتهم القمح والشعير وحرفة النساء الغزل والنسج هذا هو الخير المتواني عن الأوائل ،وقد عمّر الهامل قبل أبي سعادة بعشرين سنة ،والحدّ بينها وبينه قبر الوصيف ، وعمّرت أبي سعادة قبل الجزائر بعشرين سنة ، فبين عمارة الهامل والجزائر أربعين سنة وحين تولى الترك على الناس ضرب عليهم المغرم الدولي ، وجعلوا تحرير شرفة الهامل بحيث لا يؤخذ منهم مغرم ولا يهضم لهم جناب ولا يتعدى عليهم أحد من العمال وهذا التحرير يأتيك بيانه .
    النــص :
    { الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد :فليعلم الواقف على هذا الأمر الكريم ، والخطاب الجسيم الناقد أمره العلي قدره من القواد والعمال والعام والخاص وجميع المتصرفين في جميع الأحوال خصوصا أهل ناحية بوسعادة أصلح الله حال الجميع ووفق الكل الى صالح القول وحسن الصنيع ، فإننا أنعمنا على السادات الأجلاء الفضلاء الأشراف أولاد سيدي عبد الرحيم بن عبد الله (والد سيدي احمد بن عبد الرحيم وسيدي ايوب )القاطنين بالهامل .ووجدنا على ما يؤديهم من مكاتبات ساداتنا البايات التكاليف المخزنية والوقائف ، قلت أو جلت وأولاد أولادهم ما تناسلوا ، كما أن خماسهم لا يقر لهم أحد ولا يتعدى عليهم ، إنعاما تاما شاملا عاما حتى العشرات وجميع التبعات ، قاصدا بذلك وجه الله العظيم ورجاء ثوابه الجسيم ، والله الموفق للصواب وإليه المرجع والمآب من بدّل أو غيّر فالله حسبه وسائله ومولى أمره ، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ، والسلام ، كتب عن إذن عبد الله المتوكل على الله السيد مصطفى باشا بتاريخ صفر الخير سنة 1149 هـ على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى السلام { 14 عن السلطانية
    ـ {وقد ألغي هذا الأمر حين تمكن الفرنسيون من الجزائر ، حيث فرضوا الضريبة على الأشراف وغرموهم ونهبوهم كبقية أفراد الشعب الجزائري المخلص الذي رفض حكمهم وقاوم احتلالهم للوطن .
    لقد ازداد الأشراف احتراما وتقديرا وتعدت شهرة بلدهم الهامل المنطقة لتعم الوطن الجزائري كله من أقصاه الى أقصاه ويبلغ صدى ذلك الى الأقطار المجاورة المغربية منها والإفريقية بعد تأسيس الولي الصالح القطب الأعظم والملاذ الأفخم الشيخ الأستاذ صاحب الكرامات سيدي محمد بن أبي القاسم بن ربيح للزاوية والمعهد في العشرية الخامسة من القرن التاسع عشر الميلادي } (( منير أحمد بن محمد بن السيراج )

    abde hadi
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 4
    تاريخ التسجيل : 22/10/2016

    مصحف رد: موضوع حول البوازيد للأخ الأستاذ محمد بوخاري مع الشكرله ولمنتديات الجلفة بارك الله فيهم

    مُساهمة من طرف abde hadi في السبت أكتوبر 29 2016, 19:44

    بسم الله الرحمن الرحيم  
                             والصلاة والسلام  علي سيدنا ومولانا رسول الله صلي الله عليه وسلم
    أما سيدي عبد الهادي كما هو مذكور في المنتدي من قبل الاستاذ الفاضل محمد بوخاري فواصل السير إلي إقليم سعيدة وبتحديد إلي منطقة ستيتن بالبيض حيث
    كان يتنقل في نواحي ومناطق مدينة البيض إلي الابيض سيدي الشيخ حيث عرف له مقام يسمي (المنحر) إلي أن وفاته المنية بستيتن حيث ضريحه ولقب من قبل قبائل وسكان المنطقة  بالشيخ لكونه كان شيخا مربيا في الطريقة القادرية عرف بالورع والحكمة والعلم . خلف إثني عشر ولدا:
    البشير - الطيفور - القندوز - الزبير - النوار - الحاج - عمر - التونسي - الخيثر - أحمد - محمد - بوعزة توزعو بعدة مناطق خاصة بطقين زمالة الامير عبدالقادر بتيارت ونواحيها و البيض ونواحيها حيث استقر سيدي أحمد بمنطقة الابيض سيدي الشيخ حيث  كانت تدعي ذريته بالهوادي إلي ان ذاع صيت سيدي سليمان (الملقب بن خيرة) تيمنا بالشيخ عبد القادر الجيلالي ملقب بن خيرة حيث إستقر بمنطقة بريزنة أين توجد  بعض أرضي مملوكة من قبل أحفاده

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24 2017, 08:32